الخميس 26 سبتمبر 2024

وزير الزراعة ومحافظ الأقصر يتفقدان حقل زراعة القصب بالشتلات والتنقيط

وزير الزراعة ومحافظ الأقصر

أخبار27-8-2021 | 17:01

دار الهلال

قام وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ومحافظ الأقصر مصطفى ألهم، والنائب أشرف رشاد الأمين العام لحزب "مستقبل وطن"، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي، وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والوفد المرافق بزيارة إلى إحدى حقول القصب المزروعة بنظام الشتلات والري بالتنقيط بالمحافظة.


ووجه وزير الزراعة - خلال كلمته في مؤتمر تحديث أساليب الري على هامش الجولة - الشكر للقائمين على التجربة وللبنك الزراعي والجهاز المصرفي.. وقال "إنه في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستخدام أحدث أساليب الري والزراعة التي تسهم في زيادة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، تقوم وزارة الزراعة بالحد من زراعة المحاصيل الشرهة في استخدام المياه، كما تقوم باستنباط أصناف جديدة من الشتلات والتقاوي والبذور قليلة استخدام المياه قصيرة العمر وتحقق إنتاجية عالية ومقاومة للتغيرات المناخية والأمراض، وتكون لها المردود الاقتصادي الكبير على المزارعين".


وأضاف أن تجربة زراعة قصب السكر بنظام الشتلات والري بالتنقيط، تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد المياه وتخفيض تكاليف الإنتاج من التقاوي والأسمدة والطاقة.. مشيرا إلى سعي الوزارة إلى تعميم التجربة بعد نجاحها على زراعة القصب في محافظات الصعيد.


وناشد القصير، المزارعين الاستفادة من القروض التمويلية غير المسبوقة والتي توفرها الدولة حاليا لمشروع تحديث الري.. وأوضح أن القرض بدون فائدة وعلى عشرة سنوات.