السبت 18 مايو 2024

بعد الإصابة بمرض السكري.. ما الأكلات المُفيدة والضارة للمريض؟

الأكلات المُفيدة والضارة لمريض السكري

تحقيقات27-8-2021 | 18:19

دنيا ممدوح

يعاني كثير من الأشخاص بالمرض السكري، ويواجهون بسبب ذلك المرض صعوبة شديدة في تناول الوجبات المُفضلة والمُحببة لهم، وغالبًا معظم الأشخاص تُحب السكريات، والحلويات بكافة أنواعها، ولكن تناول هذه الحلويات بكثرة يمكن أن تُضر بهم كثيرًا.

ينتج الإصابة بهذا المرض عن تناول السكريات والحلويات بكمية كبيرة، ولكن أشخاص كثيرة لا تعلم أن هناك أطعمة يُمكن تناولها، ولا تضر بهم، وذكر خبراء التغذية أنه يجب على مريض السكر متابعة الطبيب المُختص، وإجراء تحاليل دورية باستمرار، ومتابعة هذه التحاليل على الأقل كل ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى أن مريض السكر لابد أن يتحكم في نوعيات الأطعمة التي يتناولها، وأن يبتعد تمامًا عن الحلويات.

زيادة الوزن سبب الإصابة بمرض السكر

في هذا السياق، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري بكتيريا ومناعة وتغذية، إن زيادة الوزن هي التي تسبب مرض السكر لدى الإنسان، وتجعل لديه مقاومة للأنسولين، فيأكل كثيرًا ويزداد وزنه، ومن ثم زيادة نسبة السكر في الدم، لذا عادًة ما تكون السمنة المُفرطة سبب في الإصابة بمرض السكر.

وأشارت عبد الوهاب في تصريحات خاص لـ«دار الهلال»، أنه يجب على مريض السكر متابعة الطبيب المُختص، وإجراء تحاليل دورية باستمرار، ومتابعة هذه التحاليل على الأقل كل ثلاثة أشهر، ويقوم بإجراء تحليل يُسمى «سكر تراكمي في الدم»، بالإضافة إلى ضبط مستوى السكر مع الدكتور المختص لحالته أولًا بأول، ثم بعد ذلك يضبط مستوى السكر بنفسه، من خلال تناول الأطعمة المُفيدة له، وبكميات مناسبة.

فائدة البروتين لمريض السكر

أكدت استشارية المناعة والتغذية أنه من الممكن أن يتناول مريض السكر نشويات، ولكن يجب ألا تكون نشويات مُعقدة، ومن النشويات المعقدة: البرغل، الفريك، أرز بسمتي، عيش بلدي، لأن هذه الأطعمة من النشويات المُعقدة، والتي غالبًا ما يذوب السكر التي بها بصعوبة، وبالتالي تُحافظ على نسبة السكر بالدم، عكس النشويات البسيطة مثل: الفينو، العيش الأبيض، فإنها تحتوي على سكريات بسيطة، يمكن ذوبانها بسهولة، وبالتالي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم.

وأشارت إلى أن الفواكه بأكملها مسموحة لمريض السكر أن يتناولها، ولكن هناك عدة فواكه يُنصح بالتقليل منها، وهى: التين، والعنب، والبلح، أو يُمكن تناولها في أضيق الحدود، لأنها تحتوي على نسبة سكريات مرتفعة جدًا، يمكن أن تهدد مستوى السكر في الدم، وتناول مريض السكر للشوفان في وجبة الإفطار بجانب بيضة، وثمرة أفوكادو فتكونه هذه الوجبة مفيدة جدًا لمريض السكر، مؤكدة أنه يجب تنظيم الوجبات مع الدواء، لأن لا يوجد مريض سكر مثل الأخر.

وتابعت عبد الوهاب: "الخضراوات مهمة جدًا لمريض السكر، كما أن بها نسبة من السكريات، فلا يوجد داعي للحصول على سكر أخر معها، بالإضافة إلى أن طبق السلطة مفيد جدًا، وأن البقوليات لا تُسبب مشكلة لدى مريض السكر"، مضيفًة: "لابد أن يحصل مريض السكر على البروتين، فهو مفيد جدًا له".

أطعمة مفيدة لمرضى السكر

ومن جانبها، قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية والباحثة في معهد علوم الأغذية، إن مريض السكر لابد أن يتحكم في نوعيات الأطعمة التي يتناولها، وأنه يجب الابتعاد تمامًا عن الحلويات الشرقية مثل: الكنافة، البقلاوة، لأن هذه الحلويات بها نسبة سكريات مرتفعة جدًا، إلى جانب الابتعاد عن السكر الذي يُضاف للمشروبات والحلويات، أو يُقلل من نسبة تناوله.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه يجب على مريض السكر المتابعة مع الطبيب المُختص بشكل دوري ومستمر، لتجنب أعراض ارتفاع أو انخفاض السكر، منوهًة إلى أن ارتفاع مستوى السكر أو انخفاضه عادًة ما يكون ضار جدًا على صحته.

وأشارت إلى أن الفاكهة من الأطعمة المُفيدة لمريض السكر، لأن السكر الذي تحتوي عليه الفاكهة هو سكر يتعامل الجسم معه بآمان، عكس السكريات الآخرى المًستخلصة من قصب السكر، لأنها خطيرة جدًا على مريض السكر، ومن أمثلة هذه الفاكهة: التفاح، والجوافة، والكُمثرى، والبرتقال، والبطيخ، مشددة على ضرورة تناول شريحة منه، وليست كميات كبيرة، فكل هذه الفواكه مُفيدة جدًا لمريض السكر.

ونوهت دكتورة التغذية بأن هناك أنواع من الفواكه ضارة جدًا لمريض السكر، ومن هذه الفواكه: التين، والعنب، والبلح، والموز، فهذه الفواكه الأربعة يتناولها بحذر شديد، وبكميات قليلة جدًا، ولا يكثر منها، خاصًة البلح؛ لأن نسبة السكر بهما تكون مُرتفعة للغاية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتشكيل خطر على مريض السكر، مؤكدًة أن البلح مُفيد للجسم، ولكن على مريض السكر، أن يتناول كمية قليلة جدًا منه، فمن الممكن تناول ثمرة أو أثنين فقط.

الاكثر قراءة