الأحد 12 مايو 2024

رؤساء الأحزاب: غياب الوعي يعرضنا للعديد من المخاطر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات27-8-2021 | 20:09

إسراء خالد

تشكل قضية الوعي، أحد أهم وأخطر القضايا التي تواجه المجتمعات على مستوى العالم، والتي أولى إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي أهتمامًا كبيرًا، مؤكدًا أن قضيتنا في مصر قضية بناء الوعي بالأساس، وأن الدولة مستعدة لتقديم دعم ضخم جدًا لتقديم أعمال فنية لبناء وعي المصريين.

وذكر رئيس حزب الجيل، ناجي الشهابي، أن غياب الوعي لدى المواطن يعرضه للعديد من المخاطر، وضرورة تضافر الجهات المعنية في الدول للارتقاء بوعي المواطن، في حين ذكر رئيس حزب الحركة الوطنية،اللواء رؤوف السيد، أن اهتمام الرئيس السيسي بقضية الوعي، والحديث عنها بشكل مكثف، يبرز أهميتها، وخطورتها على المجتمعات.

مواجهة الأفكار الهدامة

في هذا السياق، قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بقضية الوعي يبرز أهميتها، وضرورة الالتفات إليها، لمواجهة كافة الأفكار الهدامة التي يتعرض لها المجتمع، والشائعات.

وأوضح الشهابي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الرئيس السيسي شدد خلال الفترة السابقة على ضرورة الاهتمام بقضية الوعي، واعتبارها قضية عالمية، تمس كافة الدول حول العالم، مما يحتم تضافر كافة الجهات المعنية للاهتمام بتلك القضية، والعمل على الارتقاء بوعي المواطن.

غياب الوعي

وشدد على أن غياب الوعي لدى المواطن يعرضه للعديد من المخاطر، فمثلًا غياب الوعي فيما يتعلق بقضية الكثافة السكانية، يجعل المواطن يقبل على الإنجاب بغير دراية بالمخاطر التي يتسبب بها لنفسه، وللمجتمع، والتي من أهمها فقدانه الشعور بما تنجزه الدولة، بالإضافة إلى تمثيله مزيدًا من العبء على الموازنة العامة للدولة.

ونوه إلى ضرورة تضافر الجهات المعنية في الدول للارتقاء بوعي المواطن، ومن بينها المؤسسات الدينية، ومراكز الشباب، ووسائل الإعلام المختلفة؛ لإخراج جيل واعي، مثقف، على دراية بكافة الأفكار الهدامة التي يتعرض لها المجتمع، ويستطيع مواجهة الشائعات.

نهضة مجتمعية

ومن جانبه، أشاد اللواء رؤوف السيد، رئيس حزب الحركة الوطنية، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يبذلها في كافة الاتجاهات لإحداث نهضة مجتمعية، والارتقاء بحياة المواطن المصري، وخلق مواطن جديد واعي قادر على خدمة وطنه.

وأوضح السيد، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن اهتمام الرئيس السيسي بقضية الوعي، والحديث عنها بشكل مكثف، يبرز أهميتها، وخطورتها على المجتمعات، إذ أن وعي الفرد هو المحرك الأساسي له، وهو الذي يجعله قادرًا على استيعاب نتيجة سلوكياته، وتحديد إذا كان مردودها إيجابي أو سلبي.

الاهتمام بالتعليم أساس الارتقاء بالوعي

وشدد على أن الاهتمام بالتعليم هو أساس الارتقاء بالوعي، فالشخص المتعلم المثقف تكن لديه قابلية أكثر لمعرفة طبيعة الأمور من حوله، ويتمكن من التصدي للأفكار المغلوطة التي يسعى البعض لترويجها، إلى جانب التصدي للشائعات، وإمكانية التمييز بين الأخبار الحقيقية، والمزيفة.

وأشار رئيس حزب الحركة الوطنية، إلى أنه يجب الاهتمام بنشر ثقافة الوعي بالأجيال القادمة، وخلق جيلًا قادر على إدراك أن كل شئ له مردود سواء إيجابي أو سلبي، منوهًا إلى ضرورة تدشين الحملات التوعوية بالمدارس لتوعية الطلاب بالقضايا المجتمعية من حولهم، وتنشأتهم على احترام عادات، وتقاليد المجتمع.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن قضيتنا في مصر قضية بناء الوعي بالأساس، موضحًا أن الدولة مستعدة لتقديم دعم ضخم جدًا لتقديم أعمال فنية لبناء وعي المصريين.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن قضية مصر هي بناء الوعي الحقيقي حتى في المجال الفني، مؤكدًا أن الإعلام والثقافة لهما أولوية لدى الدولة، وأن الدولة ستدعم تقديم عمل فني لتجديد الخطاب الروحي المصري.

أقرأ أيضًا:
«التخطيط لفتح أسواق جديدة لتصدير فاكسيرا إلى الدول الأفريقية».. أطباء: خطوة صائبة فى الوقت الأمثل
الهجرة غير الشرعية.. نواب: تعرض حياة مرتكبيها للخطر.. والدولة تتصدى لها بالمشروعات التنموية

Dr.Radwa
Egypt Air