الأحد 19 مايو 2024

لتجربة آمنة.. إليكى 8 خطوات لحماية طفلك من خطر الانترنت

خطر الانترنت على الطفل

سيدتي27-8-2021 | 23:02

بيان الوكيل

يعد عالم الانترنت من أكثر الأماكن المحفوفة بالمخاطر على الطفل لكونه عالم مفتوح ملئ بالأفكار المخالفة لتعاليم ديننا، وتقاليد مجتمعنا بالإضافة إلى وجود الأفلام الإباحية، ومنها المصمم على شكل شخصيات كرتونيه شهيرة مرتبط بها الطفل فتجذبه لمشاهدتها فيجب على الأهل الحفاظ على أطفالهم آمنين من هذه المخاطر.

وفقا لموقع pixelprivacy فإن هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لحماية الأطفال من خطر الإنترنت منها:

أولا: عدم السماح للأطفال بوضع أجهزة الكمبيوتر في غرفهم، ووضعه في منطقة مشتركة في المنزل يمكن رؤيتها من أماكن مختلفة لكى يتمكن الأهل من مراقبة أطفالهم، وفي حالة تعرضهم لأى مشكلة يستطيع الأهل التدخل في الوقت المناسب.

ثانيا: تعيين وقت محدد في اليوم للطفل لاستخدام الانترنت في أمور الترفيه.

ثالثا: مناقشة مخاطر الانترنت مع الطفل، والتحدث عن نوع الأشياء التي يجب تجنبها، وتحذيرهم منها. رابعا: التأكيد على قاعدة عدم التحدث إلى الغرباء. خامسا: عدم وضع أي معلومات شخصية مثل رقم الهاتف أو العنوان.

سادسا: الاهتمام بملاحظة أي تغير في سلوكهم نتيجة تعرضهم للتنمر الإلكتروني أو تعرضهم للابتزاز من شخص غريب، وقد يكون هذا التغير على صورة تصرفهم بخوف عن طريق إغلاق الشاشات أو أجهزة الكمبيوتر عند ملاحظة وجود الأهل بالقرب منهم.

سابعا: مشاركة الوقت على الانترنت مع الأطفال عن طريق تصفح التي يتردد عليها أطفالهم، وهذا سيمكنهم من تقديم النصح إليهم، وارشادهم إلى المواقع المفيدة التي يمكنهم تصفحها بأمان.

ثامنا: التأكد من حظر المواقع الالكترونية غير الملائمة للطفل مثل حظر المواقع الإباحية. وفي حالة، وقوع الأطفال في الخطأ يجب على الأهل مساعدة أطفالهم للخروج من المشكلة بأقل أضرار ممكنة، وتقديم النصح لأطفالهم، والتأكد من عدم الوقوع في هذا الخطأ مرة أخرى.