الخميس 23 مايو 2024

العناني يبحث مع وزير الثقافة اليمني الحفاظ على التراث

23-5-2017 | 17:17

بحث وزير الآثار الدكتور خالد العناني، مع وزير الثقافة اليمني مروان الدماج، وسفير دوله اليمن في مصر السفير محمد مارم، ومديرة المركز الثقافي اليمني المستشارة عائشة العولقي، بمقر وزارة الآثار، سُبل التعاون للحفاظ على التراث اليمني. 


وتناول اللقاء كيفية نقل الخبرات المصرية، وتجربة وزارة الآثار المصرية فيما يخص إدارة المنافذ الأثرية وإدارة الآثار المستردة بالوزارة.


وأوضح أنه تم ضبط عد 13 قطعه أثرية يمنية من خلال إدارة المنافذ الأثرية في مصر منذ فترة، في أحد الموانئ وعرضت وزارة الآثار تسليمها للجانب اليمني. 


من جانبه، أعرب الدماج عن اطمئنانه لوجود تلك القطع في حيازة وزارة الآثار المصرية، وطلب من مدير عام إدارة المنافذ الأثرية المصرية إرسال خطاب للجانب اليمني يوضح فيه مواصفات تلك القطع ورغبة وزارة الآثار لتسليمها حتى يتسنى له إجراء مشاورات مع الدولة اليمنية لإستلامها في ضوء ما تمر به البلاد من أحداث.


وفي هذا السياق، اقترح دماج عمل بروتوكول تعاون بين الجانبين المصري واليمني لتبادل الخبرات والتعاون بين البلدين في إطار تنظيم برامج تدريبية للكوادر الأثرية اليمنية، لرصد القطع الأثرية اليمنية المهربة، متمنياً التعاون مع وزارة الآثار المصرية بشكل مباشر لاسترداد ما فقد من آثار يمنيه، وخاصة المخطوطات الأثرية.