الخميس 20 يونيو 2024

الصين تشيد بقرار منظمة الصحة العالمية بشأن تايوان

23-5-2017 | 17:34

أشادت الصين بقرار منظمة الصحة العالمية، رفض اقتراح لمناقشة دعوة تايوان لحضور الاجتماع السنوي لجمعية الصحة العالمية التي تعد أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة حيث تقوم بتحديد سياسات المنظمة ومراقبة أوضاعها المالية.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ في تصريح رسمي اليوم الثلاثاء، إن القرار دافع عن كرامة الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات جمعية الصحة العالمية، وأظهر أن مبدأ "الصين الواحد" هو مبدأ يدعمه المجتمع الدولي.


وأكدت أن الحكومة المركزية الصينية تريد أن يتم التعامل مع قضية مشاركة تايوان في الفعاليات التي تعقدها المنظمات الدولية على النحو الصحيح وفقا لمبدأ "الصين الواحدة" ومن خلال المفاوضات عبر المضيق.


كان الوفد الصيني المشارك في أعمال الدورة السبعين لجمعية الصحة العالمية أكد أول أمس الأحد أن مبدأ "الصين الواحدة" هو شرط مسبق لمشاركة تايوان في المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية.


وخلال مؤتمر صحفي، عُقد قبل يوم واحد من افتتاح جمعية الصحة العالمية لفعالياتها في جنيف، دحض الوفد ما قالته تايوان حول معاناتها من وجود "فجوة في الوقاية من الأوبئة" بسبب حرمانها من المشاركة في اجتماعات الجمعية.