الأحد 5 مايو 2024

مواطن بالمنوفية يشكو من وجود ثعابين في منزله.. و«النمر» يستجيب

لجنة مكافحة الزواحف

محافظات28-8-2021 | 14:39

أحمد عبد السميع

تقدم مواطن بقرية ميت أبو شيخة التابعة للوحدة المحلية بطة شبرا مركز قويسنا بشكوى من وجود ثعابين بمنزله بقرية ميت أبوشيخة. وعلى الفور وجه خالد النمر رئيس مركز ومدينة قويسنا لجنة من مركز ومدينة شبين والطب البيطري والزراعة لمكافحة الزواحف ووضع الطعوم اللازمة.

وتوفر مديرية الصحة مصل لدغات الثعابين بالمستشفيات لسرعة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة وذلك فى حالة لدغ المواطن حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

كما تقوم إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالتعاون مع إدارة الطب البيطرى والصحة من خلال المكافحة المتكاملة لمقاومة انتشار الثعابين عن طريق نشر الطعوم السامة في الأماكن والتجمعات الموبوءة والرطبة بالحشائش ويتم نشر هذه الطعوم لقتل الثعابين ، بالإضافة إلى أنه يتم المرر على جميع مراكز المحافظة لنشر التوعوية بين المواطنين والمزارعين للوقاية من لدغات الثعابين والحفاظ علي صحتهم.

ويذكر أن بعض الثعابين ظهرت بمركز قويسنا عام 2019 واشتكى عدد من المواطنين من ظهورها، كما توفي شخص في قرية ميت بره بلدغة ثعبان.

وأكد الخبراء أن الظهور المفاجئ للثعابين سببه الرئيسي ارتفاع درجة الحرارة، وأعلنت محافظة المنوفية عن وجود 10 إصابات بين مواطني المحافظة في قويسنا تعرضوا للدغات الثعابين.

وطالب سكرتير عام المحافظة في ذلك الوقت المواطنين بتوخي الحذر لحين السيطرة الكاملة على انتشار الثعابين، مشيرا إلى أنه تم توفير سيارات إسعاف مجهزة بالتنفس الصناعي لإنقاذ المواطن في حالات اللدغ لحين نقله إلى المستشفى.

كما نظمت مديريات الطب البيطرى والصحة والزراعة بالمنوفية ندوة تثقيفية وتوعوية وتحت رعاية محافظ المنوفية السابق بعنوان " الحفاظ على الحياة البرية وصحة المواطنين من الحيوانات والزواحف البرية " بقرية شبرابخوم مركز قويسنا ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كلية الطب البيطرى بجامعة المنوفية والاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية.