السبت 18 مايو 2024

مفاجأة.. نجيب محفوظ رائد المدرسة الحديثة في الشعر

23-5-2017 | 17:46

في حوار أجراه الكاتب والناقد، فؤاد دوارة، مع الكاتب الكبير نجيب محفوظ، عام 1962، أكد أديب نوبل أنه في بداياته كتب الشعر، وكان يكتبه في بداية الأمر موزونا، لكن كانت بعض الأبيات تنكسر منه، وحينما وجد أن الأبيات تنكسر منه كثيرا، أطلق الشعر وحرره من الوزن، مضيفا خلال الحوار: «كنت بذلك رائد المدرسة الحديثة في الشعر بلا منازع؛ لأن هذا يرجع إلى سنتي 1925، 1926.

وبحسب ما جاء في كتاب فؤاد دوارة، الذي حمل عنوان: «عشرة أدباء يتحدثون»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويضم مجموعة من الحوارات أجراها، مع العديد من الأسماء الثقافية، الهامة، مثل: طه حسين، وتوفيق الحكيم، ومحمد تيمور، وفتحي رضوان، وغيرهم.
وأوضح أن محفوظ عن موضوعات قصائده أجاب: «كانت كلها في بادئ الأمر، تدور حول الحب، وربما ذكرت في بعض قصائدي، علاقات معينة، وأسماء بطلاتها، ثم بدأت أكتب إلى جانب هذا اللون قصائد أخرى، تتصل بمشاعري الخاصة كفرحتي بالعيد، ورمضان ونحو ذلك».
يُذكر أن فؤاد دوارة، هو كاتب وناقد ومؤلف مسرحي، من أبرز مؤلفاته: «محمد تيمور ـ السينما والأدب ـ شعر وشعراء ـ حلم المتنبي ـ تخريب المسرح المصري ـ مسرح الثقافة الجماهيرية ـ في النقد المسرحي ـ في القصة القصيرة»، كما أن له عدد من الكتب المترجمة منها: «الحضيض لجوركي، الإنسان والسلاح لبرنارد شو»، كما أشرف على إصدار الأعمال الكاملة ليحيى حقي.


 

    الاكثر قراءة