السبت 8 يونيو 2024

"أهل مصر".. يحيى حسن: نعلم الأطفال فن الطباعة بالاستنسل (خاص)

يحيى حسن

ثقافة28-8-2021 | 22:00

بيمن خليل

قال يحيى حسن مدرب ورشة " الطباعة بالاستنسل " بمبادرة "أهل مصر" نواصل التدريب على الورشة للأطفال  والتي نقدم من خلالها بالطباعة على  الحقائب  القماشية  التي تقوم بتجهيزها  الأستاذة نجوى، وتدريب الأطفال في الورشة على ذلك .

وأوضح  يحيى حسن في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال،  أننا  نقوم بتعريف الأطفال  بفن الاستنسل، والتقنية وطريقة الطباعة من خلال الاستنسل بأسلوب سهل ، ومراحل الطباعة، ففي البداية نعلم الطفل كيف يقوم بتفريغ الرسوم كالشجر أو الأزهار وفي الورشة نقوم على طباعة  شعار المبادرة (تحيا مصر) أو اللوجو الخاص بالمبادرة، حيث الهلالين والنسر الجمهوري فنقوم بتدريب الأطفال على تفريغ  الهلال الأول ثم الهلال الثاني، ومن بعد ذلك النسر .

وتابع "حسن"  وحتى نصل للناتج النهائي بالطباعة كان من الضروري أن نقدم لهم ورش توعوية وشفاهية، ومعها التدريب العملي على الورق بالبداية وذلك حتى نكسرحاجز الخوف نحو  التطبيق العملي ويقوموا بذلك  فيما بعد بأسلوب فني واحترافي والطباعة بالنهاية على الحقائب بشعار تحيار مصرأو شعار الهيئة العامة لقصور الثقاف.

وأضاف أن الخامات المستخدمة بالورشة هي: ألوان القورة لأنها ألوان بلاستيكية  وسعرها  قليل، والأسفنج ، والورق الكانسون وورق الاسكتش، وفي مرحلة  الطباعة على القماش نستخدم  ألوان البيجمنت وهي الألوان الثابتة، حيث نقوم  ببرم الأسفنج ومن ثم نستكمل الخطوات حتى نحصل على نتائج متميزة من  الطباعة.

وأكد أنه سيقوم بكتابة أسماء المتدربين بالورشة بأحد  الخطوط العربية كالخط الديواني  المميزة وبعد ذلك يقوموا هم بطباعته على ورق ملون  تم طباعته.

وأشار أنه شارك معه في ورشة الطباعة من  خلال فن الاستنسل 10 أطفال من محافظات حلايب، أبو رماد، جنوب سيناء، والوادي الجديد والإسكندرية، وأعمارهم تترواح  من  عاما 12 إلى 15 جنوب سيناء.

واختتم يحيى حسن أن كل مشارك ومتدرب في الورشة من الأطفال سيحصل على حقيبته بعد نهاية الورشة فنشهد أنهم جميعا يقدمون عملا جيدا ومتميزا يحمل شعار المبادرة "تحيا مصر".

جدير بالذكر أن الأسبوع يتضمن برنامجا ثقافيًا وفنيًا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والأسكندرية التي بدأت أمس الخميس 25 أغسطس وتستمر إلى 2 سبتمبر  المقبل.

ويهدف المشروع لتربية النشئ وتثقيفه وغرس القيم الهادفة في عقولهم وترسيخها في نفوسهم لذا جاء ذلك الأسبوع ليناقش قضية هامة وهي صون التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه حيث تتكاتف كافة الورش الفنية والثقافية المنفذة خلال ذلك الأسبوع في إلقاء الضوء حول ذلك الموضوع الهام  حيث تنفذ مجلات ومطويات ثقافية عن أهم المعالم الأثرية وكذلك ورش حكي عن ماهية التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه، حيث تتضمن فعاليات الملتقى تنفيذ ورش مسرح، بالإضافة لورش فنية وثقافية عمل مطويات عن معالم الإسكندرية التاريخية، ورش حكي بعنوان التراث الشعبي اللامادي، بالإضافة لورش حرف يدوية في مجالات الجلد، بالنحاس، كلينكان، وورشة اصنع كتابك، طباعة، أركيت، رسم على الخزف، مشغولات بالخرز، ورش فنون تشكيلية لتحليل سلوكيات الأطفال وتعديلها عن طريق الفن بالإضافة لورشة فنون الأداء في الغناء للأطفال.

كما يتضمن الأسبوع عددًا من الزيارات الميدانية التثقيفية التي تتخللها ورش حكي توعوية لترسيخ الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.