الخميس 23 مايو 2024

أهل مصر.. صفية يحيى حسن: نعلم الأطفال الرسم على النحاس بأسلوب سهل (خاص)

ورشة الكلينكان

ثقافة29-8-2021 | 13:03

بيمن خليل

قالت صفية يحيى حسن مدربة ورشة الكلينكان بالورش الفنية لملتقى أطفال أهل مصر، أن ورشة الكلينكان تهدف لتعليم الأطفال "الطرق على النحاس" أو بمصطلح مهني آخر "تقبيب النحاس" يتعلم الأطفال من خلالها الرسم على النحاس وصناعة البروز بتكنيك سهل وبسيط لتعطي في الأخير شكل جمالي وبإذن الله عرض المنتجات المصنعة سيكون في نهاية الورشة.

وأوضحت "صفية" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن هذا النوع من التدريب يعود بالإيجاب على الطفل لأنها تجعله يخرج طاقة كبيرة ويتكسب حرفة مميزة وذلك من خلال تكنيك معين من الممكن استخدامه لعمل أغلفة كتب أو غيرها في المستقبل وتكون مصدر رزق له.

 

وأضافت أن الخامات المستخدمة في الورشة كلينكان "رقائق نحاس"، وأما عن الأدوات فنستخدم أقلام جاف، وأسفنج، والتصميمات التي نستخدمها.

 

وأشارت "صفية حسن" أن الأولاد يعملون على أشياء يحبوها ويأخذوها هدية، مثل علم مصر، أو أسمائهم، وأنا أعمل معهم أيضًا على الأماكن التي زاروها، ونعمل أيضًا على مقتنيات رأوها داخل الأماكن مثل متحف الأحياء المائية أو متحف المجوهرات، أو القلعة، فنحن نعمل معهم على الشعارات أو أشكال الأماكن ذاتها.

وتابعت أن لدي في الورشة 20 طفلًا من محافظات مختلفة من العريش والاسكندرية وأسوان وحلايب وشلاتين وغيرها...

 

جدير بالذكر أن الأسبوع يتضمن برنامجا ثقافيًا وفنيًا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والأسكندرية التي بدأت الخميس 25 أغسطس وتستمر حتى 2 سبتمبر المقبل.

 

ويهدف المشروع لتربية النشئ وتثقيفه وغرس القيم الهادفة في عقولهم وترسيخها في نفوسهم لذا جاء ذلك الأسبوع ليناقش قضية هامة وهي صون التراث اللامادي وكيفية الحفاظ عليه حيث تتكاتف كافة الورش الفنية والثقافية المنفذة خلال ذلك الأسبوع في إلقاء الضوء حول ذلك الموضوع الهام حيث تنفذ مجلات ومطويات ثقافية عن أهم المعالم الأثرية.

كما يتضمن الأسبوع عددًا من الزيارات الميدانية التثقيفية التي تتخللها ورش حكي توعوية لترسيخ الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.