الأحد 16 يونيو 2024

سفارة مصر بالأردن تشارك في إحياء يوم إفريقيا بعمان

23-5-2017 | 18:58

شاركت السفارة المصرية في الأردن، في تنظيم الاحتفالية التي أقامتها السفارات الإفريقية المعتمدة في عمان، اليوم الثلاثاء، لإحياء يوم إفريقيا.

وصرح سفير مصر لدى الأردن، السفير طارق عادل، بأن احتفالية يوم إفريقيا تعد مناسبة سنوية هامة تحرص عليها السفارات والجاليات الإفريقية في الخارج للإعراب عن الفخر والتقدير لما بُذل من جهد متواصل عبر أجيال بإنشاء مسيرة العمل الإفريقي المشترك وتطوير مؤسساته، بدءا من منظمة الوحدة الإفريقية ووصولا إلى الاتحاد الإفريقي.

وأضاف بهذه المناسبة أن المكون الإفريقي يميز الهوية المصرية في تاريخها القديم والمعاصر، وهو ما انعكس في المعروضات التي تضمنها الجناح المصري في البازار الذي أقيم على هامش الاحتفالية، والذي لاقي استحسان الحاضرين، وأثنى عليه وزير الصناعة والتنمية الأردني يعرب القضاة، الذي شارك في الاحتفالية، ممثلا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والذي أعرب في كلمته عن سعادته بتزامن الاحتفال بيوم إفريقيا مع احتفالات الأردن بعيد الاستقلال في 25 مايو من كل عام.

وأكد السفير طارق عادل، أن اعتبارات التاريخ والجغرافيا تجعل مصر الدولة الرئيسية القادرة على لعب دور جسر تواصل بين الدول العربية والإفريقية، ويتجلى ذلك في حرص مصر من خلال عضويتها بالمنابر الدولية والإقليمية على التعبير بصدق عن التحديات التي تواجه القارة السمراء والعالم العربي، مشيرا إلى جهود الدبلوماسية المصرية المتواصلة لتوحيد المواقف إزاء المقترحات المطروحة لمواجهة تلك التحديات، وبصفة خاصة جهود تحقيق السلم والأمن في الفضائيين العربي والإفريقي.

ومن ناحية أخرى، نالت المأكولات الشعبية التي يتميز بها المطبخ المصري إعجاب الحاضرين والتي قدمها ممثلو الجالية المصرية من أبناء النوبة، مع مزيج من أغاني التراث ومقطوعات وطنية تعبر عن الاعتزاز بالحضارة المصرية والانتماء للقارة السمراء.