السبت 18 مايو 2024

إعادة النظر في اتفاق "أبوك بلس" على زيادة إنتاج النفط

ابار نفط

اقتصاد29-8-2021 | 14:02

سناء مصطفى

أعلن محمد عبد اللطيف الفارس وزير النفط الكويتي اليوم الأحد، إنه  تقرر إعادة النظر في زيادة إنتاج النفط التي اتفقت عليها دول أوبك بلس الشهر الماضي في اجتماعها القادم في الأول من سبتمبر، وفقا لوكالة رويترز.

وتقرر عقد اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، ومن بينها روسيا، "أوبك بلس"، يوم الأربعاء القادم، لمناقشة الزيادة المتفق عليها سابقًا البالغة 400 ألف برميل يوميًا للأشهر العديدة المقبلة. وأضاف محمد عبد اللطيف الفارس  علي هامش حدث ترعاه الحكومة في مدينة الكويت «هناك تباطؤ في السوق، بما أن كوفيد بدأ يأخذ موجته الرابعة في بعض المناطق، لازم نأخذ حذرنا في هذا الجانب ونعيد النظر في هذه الزيادة وقد يكون هناك إيقاف لهذه الزيادة البالغة 400 ألف».

وأضاف  أن اقتصادات دول شرق آسيا والصين لا تزال متأثرة بكوفيد -19 ويجب توخي الحذر. ووطلبت ادارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أوبك وحلفاءها على زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين التي تعتبرها تهديدًا لانتعاش الاقتصاد العالمي.

ولدى سؤاله عن المكالمة الهاتفية الأمريكية ، قال فارس إن أعضاء أوبك بلس لديهم وجهات نظر مختلفة بشأن الأمر. ووأكد وزير النفط الكويتيي ان هناك اجتماعات مع دول أوبك وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي وحتى الآن هناك وجهات نظر مختلفة حول كيفية التعامل مع هذه القضية." الجدير بالذكر،أن أوبك بلس نفذت العام الماضي خفضًا قياسيًا للإنتاج بلغ 10 ملايين برميل يوميًا ، وهو ما يعادل حوالي 10 ٪ من الطلب العالمي ، عندما انخفض الطلب على الطاقة بسبب قيود السفر وعمليات الإغلاق الوطنية لمواجهة انتشار كوفيد-19.

الاكثر قراءة