الأربعاء 26 يونيو 2024

أبرزها القدرة على القتل والعلاج.. معلومات عن «الأسماك الكهربائية»

سمك الرعاد

تحقيقات29-8-2021 | 17:44

إسراء خالد

يوجد عدد من الأسماك العظمية والغضروفية التي تتمتلك القدرة على توليد الطاقة الكهربائية بشكل ذاتي؛ مما يثير الاهتمام بقدرتها على توليد الكهرباء في ظل تواجدها في المياه.

ومما يجعل الأمر أكثر غرابة، أن تلك الأسماك الكهربائية لا تتأثر بما تحمله من شحنات كهربائية، وكذلك لا تؤثر على الأسماك الكهربائية الآخرى المتواجدة معها، وذلك نتيجة لتمتع أجهزتها العصبية بطبقات عازلة، ورصدت بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، أبرز أنواع الأسماك الكهربائية، وما تمتلكه من قدرات تثير الاهتمام.

فوائد سمك الرعاد

يعرف سمك الرعاد، بسمك الطوربيد، إذ تصل قوة التيار الكهربائي في جسم سمكة الرعاد إلى نحو 30 فولتًا، وقد يتفاقم ليصل إلى 50 فولتًا.

ويمتلك هذا النوع من الأسماك الكهربائية القدرة على توليد قوة تيار كهربائي تصل لنحو 220 فولتًا، وهو ما يكفي لقتل ضحيتها من الأسماك، والقواقع، والحيوانات الصدفية، التي تتغذى عليها تلك السمكة.

وتستطيع سمكة الرعاد إصابة الإنسان بأضرار بالغة وإصابات حرجة.

ثعبان السمك الكهربائي

تعد هذه السمكة هى الأقوى من بين الأسماك الكهربائية الآخرى، إذ تمتلك القدرة على توليد طاقة كهربائية تتراوح بين 400 فولت، وحتى 700 فولت.

يبلغ طول ثعبان السمك الكهربائي نحو 90 سم، ولها زعنفة شريطية الشكل تمتد على طول البطن، حتى طرف الذيل، إلى جانب امتلاكها 3 أزواج من المولدات الكهربائية، ويحتوي كل واحد على ألواح تقوم بوظيفة ألواح بطارية التخزين في السيارات.

سمك الحنكليس الكهربائي

يعيش هذا النوع من السمك الكهربائي في نهري الأمازون، ونهر أورنيكو بأمريكا الجنوبية، ويتمكن هذا النوع من السمك على توليد تيارًا كهربائيًا يصل لنحو 60 فولتًا، وإذا أصيب شخص بالغ بصعقة من فردين من هذا السمك فانه يموت في الحال.

سمك القرموط الكهربائي

يستطيع هذا النوع من السمك الكهربائي أن يقتل الإنسان في الحال، ويمتلك القدرة على توليد تيار كهربائي يتراوح بين 350 فولتًا، وحتى 450 فولتًا.

فوائد الأسماك الكهربائية

- على الرغم من قدرة الأسماك الكهربائية على قتل الإنسان بسهولة، إلا أنها تمتلك العديد من الفوائد الطبية النافعة له، من بينها، قدرتها على علاج مرض الروماتيزم، ولكن يجب الحرص عند تلقي العلاج بواسطة الصدمات الكهربائية تلك الأسماك، إذ أن شدة التيارات الكهربائية المنبعثة منها قادرة على القتل في حالة زادت حدتها.

- تساعد تلك الشحنات الكهربائية على دفاع السمك الكهربائي عن نفسه، إلى جانب امتلاكها القدرة على الرؤية في الظلام.