الجمعة 3 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. «جيهان السادات» أول مصرية تلتحق بدائرة العمل العام

جيهان السادات

تحقيقات29-8-2021 | 17:42

إسراء خالد

يشهد اليوم الأحد 29 أغسطس الجاري، ذكرى ميلاد الراحلة جيهان السادات، زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، والتي تعد نموذجًا لمحبي السلام، وللمرأة القوية التي وقفت بجوار زوجها في أصعب لحظات حياته، وكرست حياتها لخدمة الوطن.

وتعد جيهات السادات أول سيدة تخرج إلى دائرة العمل العام في جمهورية مصر العربية، وتنشر بوابة «دار الهلال» في ذكرى ميلادها، أبرز المحطات في حياة جيهان السادات، في السطور التالية.

جيهان محمد أنور السادات

- اسمها الحقيقي هو جيهان صفوت رؤوف من مواليد 29 أغسطس 1933، بالقاهرة، لأب مصري يعمل أستاذ بالجامعة، ويحمل الجنسية الإيطالية، وأمها «جلاديس تشارلز كوتريل»، بريطانية الأصل.

- حصلت على بكالوريوس بالأدب العربي، من جامعة القاهرة 1977، ومن ثم ماجستير في الأدب المقارن، عام 1980، ودكتوراه في الأدب المقارن، من نفس الجامعة، في 1986، ثم حصلت على درجة الدكتوراه من كلية الآداب، تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي.

- كانت السيدة الأولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، إذ كانت مُحاضرة جامعية سابقة بجامعة القاهرة، وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة بجامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

- كان لها العديد من المبادرات الاجتماعية، والمشروعات التنموية، إذ أسست جمعية الوفاء، والأمل، وكانت من مشجعات تعليم المرأة، وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت في الفترة ما بين 1970 إلى 1981.

- شاركت في كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بداية من ثورة 23 يوليو، وكان لها أدوار هامة في مصر، ومشروعات لم تقام إلا على يدها، ومن بينها مشروع تنظيم الأسرة، ودعم الدور السياسي للمرأة، كما أنها عدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية.

- ألفت عدد من الكتب بينها: كتاب «سيدة من مصر»، ويتحدث الكتاب عن مذكراتها، وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات، والثاني كتاب "أملي في السلام"، الذي نشر عام 2009، وهو يمثل تحليل ورؤي سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط، وطرق التوصل إلى سلام منشود وحقيقي.

- حصلت على عدد من الجوائز الوطنية، والدولية للخدمة العامة، والجهود الإنسانية للنساء والأطفال، وتلقت أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية، وبعض الجامعات في مختلف أنحاء العالم.

حصلت جيهان على جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام عام 1993، وجائزة Pearl S. Buck عام 2001.

أبناء جيهان السادات

التقت جيهان بالرئيس الراحل أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها بصيف عام 1948، وكانت في عمر الـ15، ووقعت جيهان في حب السادات، وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجًا ولديه 3 بنات: كاميليا، ورقية، وراوية، إلا أنها تزوجته بالفعل في 29 مايو 1949.

عندما تزوجت جيهان من السادات كان وقتها ضابطًا صغيرًا، ولما يصل إلى رئاسة الجمهورية بعد، وأنجبا 3 بنات: لبنى، ونهى، وجيهان، وولد واحد وهو جمال.

 سبب وفاة جيهان السادات

تعرضت جيهان في أواخر حياتها لأزمة صحية صعبة للغاية، ظلت تتعالج من مرض السرطان فترة طويلة تجاوزت العامين في الولايات المتحدة، ومن ثم عادت لتدخل غرفة العناية المركزة في مصر، وظلت فيها نحو شهر، حتى رحلت عن عالمنا 9 يوليو 2021 عن عمر يناهز الـ 88 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

جنازة جيهان السادات

أقيمت لها جنازة عسكرية تقدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ نعت رئاسة الجمهورية زوجة الزعيم الراحل أنور السادات بطل الحرب والسلام، وأصدر الرئيس السيسي قرارًا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

Dr.Randa
Dr.Radwa