السبت 25 مايو 2024

في إستونيا.. مدير المتحف الوطني المرشح الوحيد للرئاسة ودعوات لإلغاء المنصب

آلان كاريس

عرب وعالم29-8-2021 | 18:32

داليا شافعي

تستعد إستونيا لانتخابات رئاسية غير عادية في البرلمان، حيث سيكون هناك مرشح واحد فقط في تصويت يوم الاثنين.

وذكرت وكالة "أسوشيتد بريس" أن وجود مرشح وحيد هو وضع غير مسبوق منذ أن استعادت الدولة المطلة على بحر البلطيق استقلالها قبل 30 عامًا.

وتنتهي ولاية الرئيسة، كرستي كالجولايد، البالغة خمس سنوات في 10 أكتوبر المقبل، ويتعين على المشرعين في برلمان ريجيكوجو المؤلف من 101 مقعدًا انتخاب رئيس دولة جديد ليحل محلها في المنصب الشرفي إلى حد كبير.

وذكرت الوكالة الأمريكية أنه نظرًا لعدم تسجيل أي مرشحين آخرين بحلول الموعد النهائي في وقت متأخر من يوم السبت، سيكون مدير المتحف الوطني الإستوني، ألار كاريس، هو المنافس الوحيد، وكاريس مدقق حسابات سابق في الدولة وهو الوحيد الذي تمكن من الحصول على الدعم من الحد الأدنى المطلوب وهو 21 نائبًا.

وتسبب إجراء تصويت لمرشح واحد فقط إلى إرباك البلاد، ودعا العديد من السياسيين إلى إجراء إصلاح شامل لنظام الانتخابات الرئاسية المعقد في إستونيا، بل إن بعض المواطنين اقترحوا أن الدولة الأوروبية الصغيرة، حيث يتمتع رئيس الوزراء بمعظم السلطة السياسية ، يجب أن تلغي منصب رئيس الدولة تمامًا.

قال جاك جويروت، وزير الدفاع والدبلوماسي السابق، في مقال رأي أخير إن "الانتخابات مع مرشح واحد تنتمي إلى الحقبة السوفيتية أمر غير أخلاقي، لكن الغريب أنه قانوني ".

وتذكر وكالة "أسوشيتد بريس" أن إستونيا، التي كانت ذات يوم جمهورية سوفيتية، ويبلغ تعداد سكانها 1.3 مليون نسمة، استقلالها في عام 1991 وهي الآن عضو في كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وحسبما يرد من إستونيا تحظى أول رئيسة لإستونيا بشعبية معقولة بين الجمهور، لكنها لا تحظى بدعم كبير من المشرعين بسبب صراحة زملائها السياسيين وسياسات الحكومة.

ويحتاج كاريس إلى أغلبية الثلثين، أو 68 صوتًا، في البرلمان ليتم انتخابه بالاقتراع السري، ويملك الائتلاف الحاكم 59 صوتًا، وينظر إليه على الأرجح على أنه من المرجح أن يحظى بتأييد تسعة نواب آخرين على الأقل من ثلاثة أحزاب معارضة.

اقترح حزب "إي كيه أر إي" اليميني الشعبوي مرشحًا خاصًا به، لكن لم يكن لديه ما يكفي من المشرعين لتسجيله، وقال حزب الوطن المحافظ - وهو حزب معارض صغير - إنه يتفق مع كاريس في عدة قضايا لكنه أعطى نوابه حرية التصويت.

في نفس الوقت ينقسم الديمقراطيون الاشتراكيون بين كالجولايد وكاريس لكن الحزب لديه عدد قليل جدًا من المشرعين والحلفاء لاقتراح ترشح الرئيس الحالي لإعادة انتخابه.

وإذا رفض المشرعون كاريس يوم الاثنين، فمن المقرر إجراء جولتي تصويت أخريين يوم الثلاثاء، وإذا فشل ذلك، فسيتم نقل الانتخابات إلى هيئة انتخابية خاصة مكونة من 208 أعضاء والذين سيصوتون على رئيس جديد للدولة في سبتمبر.

بموجب دستور إستونيا، يتمثل دور الرئيس في الغالب في تمثيل الأمة في الخارج والعمل كقائد رأي محلي، ومع ذلك، فإن الرئيس هو أيضًا القائد الأعلى للقوات المسلحة في إستونيا، ويعين أعضاء الحكومة رسميًا، ويوقع القوانين لجعلها صالحة، وله سلطة الاعتراض على مقترحات القوانين.

الاكثر قراءة