الثلاثاء 21 مايو 2024

مصدر: إقبال كثيف من طلاب التعليم على التحويل للأزهر

طلاب الأزهر

أخبار29-8-2021 | 20:52

محمد فتحي

أكد مصدر مسؤول بمشيخة الأزهر الشريف، أن هناك إقبالا كثيفا من طلاب التربية والتعليم يقومون بتقديم أوراقهم للتحويل إلى الأزهر بدلا من العام، لافتا إلى أن أعداد ونسب الطلاب كبيرة جدًا حتى الآن.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن الطلاب المتقدمين بأوراقهم للتحويل من العام إلى الأزهر يتم إجراء امتحانات شفوية وتحريرية لهم قبل قبول أوراقهم، لافتا إلى أن أبرز الاختبارات التي يجريها الطلاب هي مادة القرآن الكريم وغيرها من المواد الدنية والشرعية التي يتم من خلالها معرفة قدرة الطلاب على القبول بالأزهر أم لا.

التحويل إلى الصفوف المناظرة

ويتم امتحان طلاب صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية في القدر المُقرر حفظه من القرآن الكريم شفهياً، على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم في المعاهد الأزهرية، شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70%، مع الوضع في الاعتبار أنّ امتحان الطلاب الراغبين في التحويل من الصف الثاني والصف الثالث الإعدادي في القرآن الكريم سيكون شفهياً.

أما العلوم الشرعية والعربية المقرّرة على طلاب الصف المحولين إليه في المعاهد الأزهرية، فسيكون تحريريًّا، ويضاف إلى ذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقرّرة على طلاب المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل إلى هذه النوعية من المعاهد، وفي كل الأحوال تطبّق معايير السن المعمول بها في المعاهد الأزهرية على الطلاب الراغبين في التحويل إليها من وزارة التربية والتعليم.

شروط السن والكثافة.

يتم تحويل طلاب صفوف المرحلة الابتدائية المنقولين من الصف الثاني إلى السادس، والأول والثاني والثالث المنقولين من المرحلة الإعدادية المقيدين بها للعام الدراسي 2021/2022 بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم، شريطة أن تتوافق سن قبول الطالب المحول مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام.

وحال قبوله ببداية المرحلة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف، على أن يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول في المدرسة المطلوب التحويل إليها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن، ويراعى في التحويل الالتزام بالصفوف المشار إليها بالبند الأول من هذا الاتفاق، شريطة الالتزام بالكثافة بين الجانبين، وأن يقدم الطالب المحول بيانًا بالكثافة من الجهة المحول إليها للتحقق من سماح الكثافة بالنقل. (التفاصيل)