السبت 18 مايو 2024

برلمانية: مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي ساهمت في تقليل معدل الإصابة

مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

برلمان29-8-2021 | 21:20

إيمان مجدي

قالت النائبة أمل زكريا قطب، عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي أطلق العديد من المبادرات لدعم صحة المرأة المصرية والتي كان علي رأسها مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، لافتا أن هذه المبادرة حققت نجاحا كبيرا وصدي إيجابي واسع بدليل انخفاض معدل إصابة السيدات بهذا السرطان.
 وأوضحت قطب، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي تضمنت استراتيجية التوعية بأهمية الفحص الدوري للثدي، بجانب نشر الوعي الصحي وتعزيز تواصل السيدات بوحدات الرعاية الأساسية، لافتا أن الكشف وتقديم العلاج  يتم  بالمجان لسيدات مصر.

وأشادت عضو مجلس النواب، بتخصيص الحكومة، خلال العام المالي الجاري 2021/2022  نحو 1.5 مليون جنيه لتوفير خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي واستكمال البنية التحتية والتجهيزات ورفع كفاءة الوحدات المتخصصة، في ضوء مبادرة صحة المرأة.

وتابعت قطب: الرئيس السيسي وضع صحة  المرأة المصرية علي رأس أولويات الدولة، والدليل علي ذلك الاهتمام بإطلاق المبادرات التي تخدم صحة المرأة  مثل مبادرة "صحة المرأة المصرية"، ومبادرة "100 مليون صحة"، والمبادرة الأخيرة التي وجه بتنفيذها اليوم وهي مبادرة "الكشف والتوعية الصحية للمقبلين على الإنجاب".


يذكر أن  الحكومة خصصت، خلال العام المالي الجاري 2021/2022  نحو 1.5 مليون جنيه لتوفير خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي واستكمال البنية التحتية والتجهيزات ورفع كفاءة الوحدات المتخصصة، في ضوء مبادرة صحة المرأة، وتهدف مبادرة صحة المرأة، إلى تقديم أفضل خدمة لمرضى سرطان الثدي من خلال رفع كفاءة الكوادر الطبية ، وتطوير البنية التحتية لضمان جودة العلاج ، بتكلفة كلية 600 مليون جنيه . 
 وكان  الرئيس عبدالفتاح السيسى اجتمع الأثنين الماضي مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور محمد حسانى مساعد وزيرة الصحة لشئون المبادرات والصحة العامة، والدكتور أحمد مرسى مدير مشروع صحة المرأة، ووجة خلالها بالتوسع فى تطبيق مبادرة صحة المرأة المصرية وتعزيز التعاون مع المراكز العالمية المتخصصة فى الأورام لرفع القدرات المحلية فى الكشف والتشخيص وبروتوكولات العلاج عن الأورام المختلفة.

الاكثر قراءة