الأربعاء 22 مايو 2024

ماذا تفعل في حالة اقتراب موعد السفر وتأخر رسالة تلقي لقاح كورونا؟

لقاح كورونا للمسافرين

تحقيقات30-8-2021 | 16:53

محمود بطيخ

اتجه العديد من المسافرين إلى التسجيل على موقع تلقي لقاح فيروس كورونا، بعد إعلان وزارة الصحة عن تخصيص مراكز لتطعيم المسافرين، ويتم ذلك خلال موعد أقصاه 72 ساعة من وقت التسجيل، ولكن ماذا يفعل المسافر إذا مر الوقت ولم ترسل له الوزارة رسالة بموعد تلقي اللقاح؟

أسباب تأخر الرسالة
أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن طرح لقاحات فيروس كورونا في مراكز تطعيم المسافرين والمقيمين يكون كلما حصلت مصر على جرعات من الخارج، مشيرًا إلى أن الإنتاج غير كافِ عالميًا.

وأوضح أن وصول الرسالة للمسافرين متوقف على عدة عوامل، وهي الفئة العمرية والفئات ذات الأولوية، وكذا توافر اللقاح، وأفاد أن مصر مستمرة في تلقي جرعات اللقاح بالاتفاق مع الجهات المنتجة.

الإجراءات المتبعة عند تأخر رسالة الحصول على اللقاح 
 

اهتمت وزارة الصحة بكل فصائل الشعب، ونظرًا لأن كل مواطن له ظروفه الخاصة، راعت الوزارة ذلك في تسجيل تلقي اللقاح، وأصدرت تلك الخدمة التي تسهل وتسرع على المسافرين تلقي اللقاح، إلا أنه وارد أن يسجل مسافر ما على الموقع ويظل منتظرا للرسالة ولم تصل إليه، وفي تلك الحالة، لا يجب على المسافر القلق بشأن تلك الحالة فكل ما عليه هو الاتصال بالخط الساخن، وطرح مشكلته ليتم النظر فيها من قبل المختصين عبر الخط الساخن.


التحويل إلى فئة المسافرين
إذا أراد المواطن التحويل بعد التسجيل على موقع تلقي اللقاح إلى فئة المسافرين، ما عليه سوى أن يدخل على موقع التسجيل، واختيار متابعة حالة الطلب، ومن ثم تتبع الخطوات والتحويل لمسافر، أو يمكنه الاتصال بالخط الساخن 15335، وطلب التحويل إلى فئة المسافرين، وانتظار رسالة بالموعد، والتوجه خلال الموعد إلى المركز المحدد من أجل التطعيم.

ومتاح للمسافر التوجه إلى مركز تطعيم المسافرين وسيتم تحويله للتطعيم بالمركز شرط ألا يكون قد حصل على أي جرعات سابقة.

في حالة السفر بعد تلقي الجرعة الأولى

أكدت الوزارة أنه إذا تلقى المواطن الجرعة الأولى من لقاح (أسترازينيكا) ومر عليها أكثر من شهر، يتوجه إلى مركز معلومات المديرية بالمحافظة التابع لها مركز التطعيم لتقديم موعد الجرعة الثانية بشرط أن يكون معه ما يفيد بموعد السفر، وإذا كان المواطن قد تلقى الجرعتين الأولى والثانية فغير متاح له حاليا تلقى لقاح آخر.

وأوضحت أنه إذا لم يكن المواطن مسجلًا بياناته على منظومة تلقى لقاح كورونا، يسجل المواطن بياناته على المنظومة الخاصة بتسجيل المواطنين لتلقى لقاح كورونا ويختار مركز المسافرين، ويتلقى رسالة برقم التسجيل المكون من 20 رقما، وينتظر المواطن رسالة أخرى بالتوجه إلى مركز تطعيم المسافرين بالموعد المحدد لتلقي لقاح كورونا.

الاكثر قراءة