الأحد 19 مايو 2024

«كونتي»: وزيرة الداخلية الإيطالية نجحت في إدارة ملف الهجرة غير الشرعية

رئيس الوزراء الإيطالي السابق

عرب وعالم30-8-2021 | 20:24

طانيوس تمري

قال رئيس الوزراء الإيطالي السابق جوزيبي كونتي، إن وزيرة الداخلية لوتشانا لامورجيزي تدير ملف الهجرة بشكل جيد مقارنة بسلفها ماتّيو سالفيني.

وفي تصريحات لصحيفة كورييري ديلّا سيرا الإيطالية، اليوم الإثنين، بشأن هجمات زعيم حزب الرابطة على وزيرة الداخلية بشأن مشكلة تدفقات الهجرة، أضاف كونتي، ماذا فعل سالفيني بشأن الهجرة؟ حتى عندما كان وزيراً في حكومتي، حاولت أن أُفهمه بأن مثل هذه المشكلة المعقدة لا يمكن مواجهتها برفع النبرات على التليفزيون وفي الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتابع: "لقد طلبت منه دون جدوى، تحسين نظام إعادة المهاجرين إلى أوطانهم، لكنه لم ينجح في ذلك على الرغم من امتلاكه صلاحيات الوزير كاملة".

وأردف: "سالفيني كان يجب أن يعمل باستمرار في الإطار الأوروبي، حيث لم يكن حاضرًا أكثر من اللازم، ناهيك عن أن المراسيم الأمنية وضعت عشرات آلاف المهاجرين في الضواحي والريف في الشوارع".

وأشار كونتي إلى أن إلغاء الحماية الإنسانية حال دون وصول مهاجرين عدة إلى نظام الاستقبال، كما منع آخرين من السماح لهم بالمغادرة لأنهم لم يعودوا مؤهلين، ما أدى إلى وضع آلاف المهاجرين على الهامش، وقال باختصار سالفيني فشل كوزير للداخلية في إعادة المهاجرين إلى أوطانهم والهجرة".

واختتم الزعيم السياسي لحركة خمس نجوم  القول إن لامورجيزي تتمتع بكفاءة عالية وتجيد التحرك في مالطا، وتمكنت من انتزاع اتفاقية حددت مسبقًا إدارة الاتحاد الأوروبي لتدفقات الهجرة في البحر المتوسط، ثم جاء وباء كورونا، والصراع الليبي والأزمة التونسية، مواقف لم يتوجب على سالفيني مواجهتها.

يذكر أن رئيس رابطة الشمال (الليجا) داخل البرلمان الإيطالي ماتيو سالفيني شن هجوما حادا على وزيرة الداخلية لوتشانا لامورجيزي بسبب عجزها عن التحكم في تدفقات الهجرة غير شرعية من خلال السواحل الليبية والتونسية مما أثرت بالسلب على الاقتصاد الإيطالي على حد قوله.