الإثنين 20 مايو 2024

"حياة كريمة" تخصص 400 مليار جنيه لدعم القطاع الصناعى.. نواب: انفراجة كبيرة على الصناعة المحلية

مبادرة حياة كريمة

تحقيقات30-8-2021 | 15:28

إيمان مجدي
تستهدف مبادرة "حياة كريمة" تحسين جودة حياة أكثر من 58 مليون، وتسعي لتحقيق التنمية الشاملة فى مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية من خلال تطوير البنية الأساسية والمرافق، كما تستهدف تحقيق التمكين الاقتصادى، فضلا عن إنها تمثل انفراجة كبيرة على الصناعة المحلية، لأنها تساهم في تشغيل المصانع و توفير فرص عمل جديدة للشباب.

وبحسب تصريحات المهندس محمد عبدالكريم، رئيس مركز تحديث الصناعة، أكد أن مبادرة «حياة كريمة» تعيد الحياة للمجتمع، وبالنسبة للقطاع الصناعى، فإن المبادرة تتكلف 700 مليار جنيه منها حوالى 60% منتجات، أى أن هناك من 350 إلى 400 مليار جنيه سيتم إنفاقها على المنتجات الصناعية، خلال السنوات الثلاث المقبلة وبالتالى إنفاق هذه المبالغ داخل القطاع الصناعى يساعد على زيادة الناتج المحلى وانتعاش القطاع الصناعى.

انفراجة كبيرة للصناعة المحلية

قال النائب محمود سامي، عضو مجلس الشيوخ، أن مبادرة "حياة كريمة" تساهم في خلق  وتوفيرفرص عمل لمواطني  القري  من خلال التشجيع علي المشروعات الصغيرة، لافتا أنه هناك خطط لعمل مجمعات خدمية تابعة لكل وزارة والتي بدورها ستوفر فرص عمل للشباب وبالتالي سينعكس ذلك علي زيادة معدل اقتصاد مصر.

وأضاف سامي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مبادرة حياة كريمة تمثل انفراجة كبيرة على الصناعة المحلية، لأنها تساهم في تشغيل المصانع، بالإضافة إلي أنها تمثل فرصة لدخول استثمارات جديدة في السوق المحلي فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة للشباب.

وتابع عضو مجلس الشيوخ: القيادة السياسية لم تغفل عمليات التطوير والتنمية الشاملة في ريف وصعيد مصر، لافتا أن المبادرة تعمل علي توفير الكثير من الاحتاجات الأساسية كتوفيرالسكن وتوصيل المياه وبناء المدارس وتطوير الطرق والبنية التحتية والوحدات الصحية وذلك لتحويل هذه القري لأخري نموذجية.

وأكد سامي، أن المبادرة تستهدف تحسين جودة حياة أكثر من 58 مليون، لافتا أن المبادرة تسعي لتحقيق التنمية الشاملة فى مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية من خلال تطوير البنية الأساسية والمرافق، كما تستهدف تحقيق التمكين الاقتصادى، فضلا عن إنشاء مراكز خدمية مجمعة لتوفير كل الخدمات اللازمة للمواطنين.

زيادة الناتج المحلي

وبدوره، قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، أن مبادرة حياة كريمة تمثل نقلة نوعية كبيرة للريف، نظرا لتوفيرها كافة الخدمات الأساسية التي تحقق الحياة الكريمة للمواطنين، لافتا أن المبادرة تعد فرصة متميزة للصناعة الوطنية لتوفير كل المستلزمات والاحتياجات الصناعية اللازمة لتنفيذ المبادرة.

وأوضح الديب، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن المبادرة ستساعد على زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي، مؤكدا  أن أهم ما يميز هذه المبادرة هو فكرة التنميط و عدم اقتصارها على أنماط محددة الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على تحسين التكاليف للمصانع. 

وأضاف عضومجلس النواب، أن مبادرة " حياة كريمة" ستغير من الشكل الحضاري للكثير من القري المصرية، قائلا:" خلال سنوات قليلة ستكون مصر مختلفة؛ نتيجة للتطوير والتنمية التي تحدث كل يوم"، لافتا إلى أن الاهتمام بالمواطن سيعود بالنفع على الأمن القومي للوطن وزيادة قيمة الإنتاج، بالتالي تزداد الاستثمارات ويرتفع معدل التنمية.

وأكد الديب، أن  مشروع تطوير القري الذي يأتي ضمن مبادرة "حياة كريمة" يسهم في زيادة معدل نمو اقتصاد مصر، نظرا للاعتماد علي المصانع المحلية في تنفيذ المشروع، مناشدة الجمعيات الاهلية ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم المساعدات المالية للوصول إلى أكبر عدد من القرى.

اقرأ أيضا:

حياة كريمة بالمنوفية تتفق مع عدد من الأطباء والمؤسسات لدعم القوافل المجانية بالمحافظة

محسن النعماني: «صناع الحياة» تعتمد على الشباب.. و«حياة كريمة» مشروع إنساني من الدرجة الأولى (حوار)