الخميس 6 يونيو 2024

رئيس موانئ البحر الأحمر الأسبق يكشف فوائد التسجيل المسبق للشحنات (خاص)

التسجيل المسبق للشحنات

أخبار30-8-2021 | 19:09

محمود بطيخ

قال اللواء حسن فلاح، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر الأسبق، إن تسجيل الشحنات قبل خروج السفن من بلدها، أمر خاص بالجمارك، وبات الآن معمولًا به، لكي يتم معرفة كل المعلومات الخاصة بالشحنة، موضحًا أنه في السابق كانت الشحنات تأتي بدون معلومات كاملة، وفي كثير من الأحيان لا يعرف صاحب البضاعة، وبلد المنشأ، وداخل المنظومة الإلكترونية سيكون معروف كل المعلومات الكافية عن البضائع، كذلك لمنع عمليات التهريب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الحكومة ستجعله إلزاميًا في بداية شهر أكتوبر، من أجل تحقيق أكبر قدر من الأمان بالنسبة للشحنات وكذا البضائع التي تدخل الموانئ المصرية، موضحًا أن مصر تعمل على تطوير الموانئ في كافة الجوانب، والتسجيل المسبق جانب من بينهم.

وتابع أن الموانئ من الجوانب المهمة جدًا لمصر، وذلك لأنها تدعم الدخل القومي، مضيفًا أن السفن أصبحت في تطوير كبير، مما يستوجب أن يتم إعادة النظر إلى الموانئ البحرية ليتم تجهيزها على أعلى مستوى، وتكون قادرة على مواكبة ذلك التطوير.

وأكد «رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر الأسبق»، أن اليوم ظهر للسفن أنواع كثيرة، من بينها السفن الخاصة بالحمولات الكبيرة، وأخرى ذات الغواطس الكبيرة، والأبعاد الكبيرة، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن تكون الموانئ مستعدة أن تتواكب مع أحدث تقنيات في بناء السفن الحديثة.

ولفت إلى أن مصر كان بها موانئ عديدة تم تطويرها، وبعد أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنشأ العديد من الموانئ الجديدة، والتي كان من بيها ميناء أبو قير الجديد، شرق التفريعة، السخنة، وميناء برنيس وهى تبع القوات البحرية، هذا بالإضافة إلى 15 ميناء موجودة بالفعل.