الإثنين 20 مايو 2024

منها ضعف المناعة.. استشاري يحدد أضرار الشيبسي على الأطفال

تناول الأطفال للشيبسي

سيدتي30-8-2021 | 20:37

دينا حلمي

تعاني الأمهات من منعهن للأطفال عن تناول المسليات التي تحتوي على مواد حافظة، وذلك حفاظا على صحة أطفالهن الصحية، وكذلك عدم ضعف مناعة الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض والفيروسات المنتشرة، حيث يقبل العديد من الأطفال على تناولها لما لهما من طعم مميز ونكهات متعددة، دون انتباه الأمهات إلى خطورة تلك الأطعمة على صحة أطفالهن.

ومن جانبه حذر الدكتور أحمد حسن فرغلي استشاري التغذية العلاجية، من تناول الشيبسي وخلاف ذلك لما له من أضرار صحية خطيرة حددها كالتالي:

1- يتم إضافة نكهات وألوان صناعية لهذه الأطعمة  وهي مواد كيمياوية ضارة، كما يتم استخدام زيوت مهدرجة مرات كثيرة لقلي هذه الأطعمة مما يسبب خروج مواد مسرطنة من هذه الزيوت مثل مادة الاكريلاميد المسببة في ظهور أنواع من السرطانات على المدى البعيد منها سرطان المعدة وسرطان القولون.

2- هذه الأطعمة تحتوي على مادة الأوليسترا التي تسبب عدم امتصاص الفيتامينات بالجسم وبالتالي تسبب سوء التغذية وضعف مناعة الأطفال.

3- هذه الأطعمة تسبب مشاكل بالكبد والكلى على المدى البعيد.

4- تسبب ارتفاع بضغط الدم بسبب كمية الملح الكبيرة بها.

5- زيادة نسبة الكوليسترول الضار بالدم، فضلا عن مشاكل بالقلب والشرايين.

6- تسبب التهاب بالمعدة وعسر هضم وإمساك. 7- زيادة وزن الأطفال بشكل غير صحي؛ لأن بها سعرات حرارية عالية دون وجود أي قيمة غذائية.

8- تسبب تغير في سلوكيات الأطفال من نوبات غضب وهياج وتقلب في المزاج.

9- تقلل شهية الأطفال عن تناول الأكل الصحي، مما يؤدي  لضعف جسم الطفل ومناعته وذكائه وتركيزه.

10- تقلل تركيز الأطفال لتقليلها تدفق الدم للمخ. ونصح استشاري التغذية العلاجية، الأمهات قائلا: يجب على الوالدين تقنين استهلاك أطفالهم لهذه الاطعمة من شيبسي وكارتيه لمرة واحدة أسبوعيا، من خلال شراء كيس صغير، فضلا عن محاولة  صنع هذه الأطعمة بالمنزل للأطفال، كما يجب تعويد الأطفال على تناول المسليات المفيدة مثل المكسرات أو سلطة الفواكه أو أصابع الجزر والخيار تو السوداني أو الفشار.