الأربعاء 26 يونيو 2024

الاتحاد الإفريقي يناقش قضايا الهجرة واللاجئين والمشردين داخلياً نوفمبر القادم

الاتحاد الأفريقي

عرب وعالم30-8-2021 | 18:27

دار الهلال

أعلن الاتحاد الإفريقي عن موعد انعقاد جلسة الخبراء للدورة العادية الرابعة للجنة الفنية المتخصصة حول الهجرة واللاجئين والمشردين داخلياً في الفترة بين 8 و12 نوفمبر القادم في بوروندي.

وذكر الاتحاد الإفريقي، في بيان اليوم الإثنين أن اللجنة الفنية المتخصصة حول الهجرة واللاجئين ستناقش النظام الأساسي "للوكالة الإنسانية الإفريقية" للمصادقة عليها، ومناقشة تنفيذ الاتفاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة.

وأوضح البيان اللجنة الفنية المتخصصة حول الهجرة واللاجئين تراقب عن كثب معوقات حرية تنقل الأشخاص، وإطار عمل الاتحاد الإفريقي لسياسة الهجرة في إفريقيا وخطة عملها العشرية، والاتفاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة.

ولفت إلى أن إفريقيا تواجه صعوبة في حرية تنقل الأشخاص، حيث يضطر الأفارقة إلى المرور بعمليات طويلة وتقييدية أثناء السفر، كما تنتشر ظاهرة استخدام طرق برية طويلة ومعقدة وخطيرة عبر الصحاري وعبر الهجرة غير الشرعية من خلال البحر الأبيض المتوسط.

وذكر أن إفريقيا تواجه حاليا أعدادًا غير مسبوقة من الهجرة الطوعية والقسرية، فضلاً عن المشردين داخلياً، والناجمة عن هجرة اليد العاملة والصراعات وتغير المناخ والكوارث الطبيعية؛ ما يفرض تحديات اجتماعية واقتصادية وسياسية في إدارات الهجرة وحماية اللاجئين

وطالبي اللجوء والنازحين لدى الدول الأعضاء.