الأحد 16 يونيو 2024

بشرى للمواطنين.. الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة خلال سبتمبر المقبل

حالة الطقس في مصر

أخبار31-8-2021 | 16:05

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة خلال شهر سبتمبر المقبل، ومقارنته بحالة الطقس خلال الخمسة أعوام الماضية، ومن خلال الدراسة المناخية الناتجة عن قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية خلال شهر سبتمبر من 2016 وحتى 2021.

وأكدت الأرصاد أنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر سبتمبر 2021 مع الخمسة أعوام الماضية، حيث تشير الدراسة والمقارنة أن درجات الحرارة في الفترة من 2016 إلى 2021، أعلى من المعدلات الطبيعية لهدا الوقت من العام بقيم تتراوح من 2—5 درجة مئوية وهذا يوضح التغيرات المناخية التي أثرت على جمهورية مصر العربية على مدار الخمسة أعوام الماضية على الاقل.

وأضافت أنه خلال النصف الأول من شهر سبتمبر هناك انخفاض طفيف وتدريجي في نسبة الرطوبة بينما تتذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض، أما النصف الثائي من شهر سبتمبر يتراجع تدريجيا متخفض الهند الموسمي ويتقدم المرتفع الأزوري، وتبدأ درجات الحرارة والرطوبة النسبية على  سطح الأرض في الانخفاض، وينزامن ذلك مع البداية الفلكية لفصل الخريف في 22 سبتمبر 2021 .

وأشارت إلى أنه من المتوقع خلال شهر سبتمبر بداية فرص سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، كما تزداد كثافة الشبورة المالية وفترة تكونها صياحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة معا يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية .

طقس اليوم

كان قد أعلن خبراء هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس في مصر اليوم الثلاثاء 31-8-2021، وسط توقعات باستمرار التراجع الطفيف في درجات الحرارة والذي بدأ منذ أمس الاثنين.  

حيث يتوقع خبراء هيئة الأرصاد أن يسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، وشديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يسود طقس معتدل الحرارة رطب ليلا على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

كما تتكون شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وتنشط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون مضطربة وارتفاع الموج من 3 أمتار إلى 4 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.