الجمعة 31 مايو 2024

«سجين» يصبح نابغة علمية فى الرياضيات.. هذا ما فعله

جزء من حلّ المسألة الرياضية.

الهلال لايت 31-8-2021 | 20:08

داليا شافعي

حقق مسجون محكوم عليه في قضية قتل ويقضي 25 عامًا في السجن إنجازًا بارزًا في حل المسائل الرياضية بعد قضاء وقت فراغه في إتقان الرياضيات المتقدمة.

حيث ذكرت صحيفة "ذا ديلي ميرور" البريطانية تمكن السجين كريستوفر هافينز من حل مشكلة رياضية قديمة.

وكان هافينز، الذي لم ينته حتى من المدرسة الثانوية، في السجن بالقرب من سياتل لمدة تسع سنوات بعد إدانته بالقتل، ويبلغ الآن 40 عامًا.

كما ذكرت "دي دبليو نيوز" أن السجين ترك المدرسة ولم يتمكن من العثور على وظيفة وأصبح مدمنًا على المخدرات.

وخلال فترة وجوده في السجن ، وجد كريستوفر شغفًا بالرياضيات وأتقن الرياضيات الأساسية العليا. كما سُمِح له بتزويده بالكتب المدرسية، ولكن في مقابل تعليم زملائه الآخرين مهاراته.

قرر إرسال رسالة مكتوبة بخط اليد من السجن إلى ناشر رياضيات لبعض إصدارات "حوليات الرياضيات" لمعرفة ما إذا كان بإمكانه تحدي نفسه.

ثم أرسل له محرر في دار نشر «Mathematica Science» الرسالة إلى شريكته، التي أرستلها إلى والدها، أستاذ الرياضيات في أمبيرتو سيروتي من تورينو، الذي أعطى السجين مشكلة لحلها لاختبار قدراته.

وما حدث بعد ذلك كان مذهلاً للغاية، إذ تلقى أمبرتو إجابة بالبريد، وهي عبارة عن قطعة ورق طولها 47 بوصة مع صيغة طويلة مكتوبة عليها أجابت المشكلة الرياضية بشكل صحيح.

لم يكن هذا بالنسبة للملاذات بالرغم من ذلك. باستخدام القلم والورقة فقط، قام بحل نظرية الأعداد التي تتضمن "الكسور المستمرة" والتي كان شيروتي يحاول حلها لفترة طويلة.

والكسر المستمر هو في الأساس كسر مختلط يكون فيه المقام على شكل كسر مختلط، مع استمرار هذا الهيكل نحو اللانهاية مما يجعل الكسور مرتبطة ببعضها البعض.

ولا يتم استخدامها في العمليات الحسابية البسيطة، ولكنها غالبًا ما تحل مشاكل التقريب التي يتعامل بها المرء مع النتيجة في العمليات الحسابية المعقدة.

وتُستخدم النظرية في التشفير الحديث الذي يستخدم في أشياء مثل البنوك والتمويل والاتصالات العسكرية - لذا فهي مسائل كبيرة جدًا.

حلَّ هافنز لغز الرياضيات لأول مرة ووجد لوائح في تقريب فئة كبيرة من الأرقام، وهو أمر مثير للإعجاب للغاية بالنسبة لشخص لم يكمل دراسته مطلقًا. أدى ذلك إلى إنهاءه هو و سيروتي لمنشور علمي.