الجمعة 17 مايو 2024

3 نصائح للحفاظ على خصوصية محادثاتك فى واتساب

رسائل واتساب

اقتصاد31-8-2021 | 20:36

داليا شافعي

يخشى الكثير من الناس الوقوع في فخّ الرسائل المزيفة والاحتيالات والاختراقات على تطبيق واتساب، خصوصًا مع وجود الكثير من الروابط التي تُرسل من الأصدقاء دون علم بإنها قد تحوي خطرًا على الجهاز وصاحبه.

وكي يتمكن مستخدمو واتساب من الحفاظ على سرّية محادثاتهم، وتجنب قرائتها من أي اختراق أو مخترقين محتملين، تقدم جريدة "ذا صن" البريطانية عددًا من النصائح الهامة التي نوردها لكم في التقرير التالي.

لا تعطي أبدًا لأي شخص الكود

 لا يجب عليك أبدًا إظهار الرمز المكون من ستة أرقام لأي شخص للتحقق من حساب واتساب الخاص بك.

في الغالب يُرسل هذا الكود من خلال الرسائل القصيرة وهو مخصص لك فقط. لا ترسله إلى الأصدقاء والعائلة والأشقاء وبالتأكيد لا تشاركها مع الغرباء.

يرسل واتساب الرمز إليك كلما حاولت تسجيل الدخول على جهاز جديد باستخدام رقم هاتفك. ويمكن للقراصنة خداعك لتسليمها لاقتحام حسابك.

اسمح بالتحقق ذي الخطوتين

يمكنك ربط رقم التعريف الشخصي أو رقم التعريف الشخصي بشكل أوثق ببطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك.

ومع ذلك، يمكنك أيضًا تعيين رقم تعريف شخصي لعدد من الحسابات عبر الإنترنت - بما في ذلك ملف تعريف واتساب الخاص بك. ويستخدم واتساب رقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام للتحقق من أنك تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك.

لإعداد واحدة، افتح واتساب، واذهب إلى الإعدادات وانقر على "التحقق بخطوتين". انقر على "تمكين" وأدخل رقم التعريف الشخصي الذي تختاره.

سيطلب واتساب أحيانًا رقم التعريف الشخصي هذا عند استخدام التطبيق للتحقق مرة أخرى من هويتك.

تمنع هذه الخاصية المتسللين من قراءة النصوص الخاصة بك إذا كانوا يعرفون كلمة المرور لحسابك، ولكن ليس رقم التعريف الشخصي الخاص بك.

ثم سيُطلب رقم التعريف الشخصي أيضًا لإضافة جهات اتصال. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك إضافة عنوان بريد إلكتروني يمكنك من خلاله استرداد الحساب إذا نسيت رقم التعريف الشخصي الخاص بك.

شدّد إجراءاتك إعدادات الخصوصية 

لدى واتساب العديد من إعدادات الخصوصية، إذا فُعِلت ستصعب من مهمة المخترقين ليعرفوا من أنت. وهذا بدوره يمكن أن يزيد من صعوبة استخدام تقنيات الهندسة الاجتماعية المستخدمة كثيرًا لاقتحام حسابات الأشخاص.

أحد الإعدادات التي تستحق التغيير هو من تشارك معه صورة ملفك الشخصي وحالتك وتفاصيل أخرى.

يمكنك حظر الأشخاص غير المسجلين في دفاتر جهات الاتصال الخاصة بك من رؤية هذه التفاصيل - بما في ذلك رقم هاتفك.

انتقل إلى الإعدادات> الحساب> الخصوصية> وحدد "جهات الاتصال الخاصة بي" لأي شيء تريد إخفاءه.