الخميس 16 مايو 2024

جثة سيدة تكشف أسرار انقراض نوع من البشر عاش منذ آلاف السنين

الجثة المكتشفة

الهلال لايت 31-8-2021 | 21:00

ميادة عبد الناصر

الاكتشافات الأثرية حول العالم تذهلنا بالأسرار التى تقدمها للبشرية عن الحياة من آلاف السنين وحتى يومنا هذا وفى أحدث الاكتشافات الأثرية تم تحديد الهيكل العظمي لإمرأة شابة عمرها 7200 عام تم اكتُشافه في كهف بجزيرة سولاويزي الإندونيسية على أنه  نوع جديد من البشر القدامى  يُدعى التولان والذين ماتوا قبل 1500 عام فقط وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. 

قام فريق بحث دولي بعزل الحمض النووي من الهيكل العظمى للإنسان  القديم ، الذي تم العثور عليه في كهف  في جزيرة سولاويزي الإندونيسية والتى تدعى كريستيند بيسه ، وأطلق علماء الآثار عليها اسم باسيس في إيماءة إلى العرف السائد بين العائلات المالكة لمنح هذا اللقب للأميرات المولودات حديثًا قبل أن يتم تسميتهن رسميًا.

وهي أول هيكل عظمي معروف من ثقافة بحثية مبكرة تسمى التولان وتنتمى إلى جماعة الصيادون   البحريون الذين عاشوا في جنوب سولاويزي منذ 1500 إلى 8000 عام وكانوا يصطادون الخنازير البرية ويجمعون المحار الصالح للأكل من الأنهار كما كانوا أول سكان سهول ، فى قارة ولاسيا  العملاقة التي ظهرت خلال العصر الجليدي عندما انخفض مستوى سطح البحر العالمي ، مما أدى إلى كشف جسر بري بين أستراليا وغينيا الجديدة ولا يزال من غير الواضح ما حدث لثقافة التولان وشعبها.

وقامت سيلينا كارلهوف ، مرشحة الدكتوراه في معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري والمؤلفة الرئيسية للدراسة ، بعزل الحمض النووي من العظم الصخري للجمجمةوقالت: لقد كان تحديًا كبيرًا ، حيث تدهورت البقايا بشدة بسبب المناخ الاستوائية ومن خلال التأريخ بالكربون المشع ، تمكن الفريق من تحديد عمر بقايا بيسي بين حوالي 7300 إلى 7200 عام.

يبدو أن الأشخاص الذين يعيشون في سولاويزي اليوم ينحدرون إلى حد كبير من المزارعين من العصر الحجري الحديث "الأسترونيزيون" الذين وصلوا إلى المنطقة من تايوان منذ حوالي 3500 عام.

ومع ذلك ، لاحظ العلماء أن أخذ عينات جينومية أكثر شمولاً لسكان سولاويزي المتنوع يمكن أن يكشف عن دليل على الإرث الجيني لتولانس كما قال البروفيسور بروم: إن اكتشاف بيسي والآثار المترتبة على أسلافها الوراثي يُظهر مدى ضآلة فهمنا للقصة البشرية المبكرة في منطقتنا ، ومقدار ما يتبقى لكشفه. 

وقال المؤلف الإندونيسي الكبير البروفيسور أكين دولي من جامعة حسن الدين: من غير المرجح أن نعرف الكثير عن هوية هؤلاء الأسلاف الأوائل من التوالين حتى تتوفر المزيد من عينات الحمض النووي البشرية القديمة من ولاسيا.