الأحد 16 يونيو 2024

فرنسا تؤكد وجود عشرات من مواطنيها فى أفغانستان

الرئيس الفرنسي

عرب وعالم31-8-2021 | 21:21

سها البغدادي

وفقا لما ورد فى قناة العربية، قالت وزارة الدفاع الفرنسية، إن عشرات الفرنسيين ما زالوا في أفغانستان، ذلك من خلال خبر عاجل لها منذ قليل.

 يذكر  أن فرنسا قامت بإجلاء منذ الـسابع عشر من أغسطس الجارى نحو 2834 شخصا من العاصمة الأفغانية كابول هذا إلى جانب إجلاء فرنسا لأكثر  من 2600 مواطن أفغاني.

وأكد  أوليفييه فيران وزير الصحة الفرنسى قال إن الأفغان الذين تم إجلائهم من كابول والذين عملوا لخدمة فرنسا فى أفغانستان ، سيتمتعون بإمكانية الوصول الفوري إلى الرعاية الصحية الشاملة، وأضاف  أن الموظفين الأفغان السابقين الذين عملوا لخدمة  فرنسا لن يضطروا إلى انتظار ثلاثة أشهر كباقى طالبي اللجوء للاستفادة من الرعاية الصحية.وأكد هذا الكلام خلال  خطابه إلى المدير العام للشؤون المالية للصندوق الوطني للتأمين الصحي يوم الأحد الماضي ، وفقا لما ذكرته المنصة الإخبارية لتلفزيون بي اف ام تى فى الفرنسى .

 
وأضاف  فيران، إن الأفغان الذين عملوا لصالح فرنسا ، سيتمتعون بإمكانية الوصول الفوري إلى الحماية الصحية الشاملة والتضامن الصحي التكميلي،موضحا أنه تم اتخاذ هذا القرار نظرا إلى ضعف حالة هذه الأسر التي فرت من بلدها هربا من طالبان ، مشيرا إلى هذا القرار يتعلق بشكل خاص بالمواطنين الأفغان الذين تعاونوا مع الجيش الفرنسي، أو مع الدوائر الدبلوماسية أو الثقافية الفرنسية في أفغانستان.

وقد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس الأثنين أن أمريكا قد أنتهت من إجلاء أخر جندي من قواتها لتعلن الإنسحاب التام من الأراضي الأفغانية بكل كفاءة وإحترافية ومن جانبه قد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن من خلال بيان صادر أمس الأثنين أن أمريكا قد نجحت فى إجلاء جميع رعاياها على مدار الأسبوعين الماضيين .