السبت 1 يونيو 2024

مساعد وزير الداخلية الأسبق: نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب يعكس حرصها على حماية الوطن

اللواء محمد نجم الخبير الأمني

أخبار31-8-2021 | 21:11

سالي طه

قال اللواء محمد نجم، مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمني، إن الجماعات الإرهابية  تشكل خطرا كبيرا على أمن والسلام في كافة دول العالم، وهذه الجماعات تقوم بتبني الكثير من الأفكار المتشددة والمتطرفة وتنتهج أساليب وسياسات تخريبية، لافتا أنه بعد 25 يناير و30 يونيو وحتى الآن، تعمل الدولة المصرية جاهدة للتصدي لهذه الجماعات وإفشال مخططاتهم.

وأكد نجم في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب يعكس مدى حرص القيادة السياسية على صيانة وحماية الوطن، وتوفير الأمن والأمان والاستقرار لشعبها، وكان للقوات المسلحة ورجال الشرطة البواسل جهود كبيرة في وقف خطر هذه التنظيمات وحماية الأراضي والحدود المصرية.

وأوضح مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب أصبحت نموذج تسعى كافة الدول للاسفادة منه، والتعرف على الأساليب والسياسيات التي اتبعتها الدولة المصرية للقضاء على هذه التنظيمات وحماية بلادها، خاصة بعد تغلغل هذه الجماعات لدول كثيرة في العالم ومحاولة هدمها وزعزعة استقرارها وتهديد شعوبها.

وأشار إلى أن المؤسسات الدينية في مصر خاصة الأزهر الشريف ودار الإفتاء، قامت بدور بارز ومحوري للتعريف بخطورة الإرهاب على أمن واستقرار المجتمعات، وضرورة التصدي للأفكار المتطرفة وعدم صحتها.

وأضاف الخبير الأمني، أنها قامت أيضا بعقد العديد من الندوات داخل الجامعات والمعاهد للتأكيد على أن الإسلام دين محبة وسلام ومعايشة بين مختلف الثقافات والأديان، وأنه يرفض العنف والتشدد والتطرف، وأيضا ما قامت به دار الإفتاء من إصدار الفتاوي الصحيحة وتصحيح المفاهمي المغلوطة عن الدين والإسلام ومحاربة الأفكار المتطرفة والمتشددة.

وتابع أنه لابد من توحيد الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب، وتكثيف الجهود لتصحيح المفاهيم الخاطئة ونقل الصورة الصحيحة عن الإسلام، ونبذ كافة أشكال العنف والكراهية التي تسعي هذه التنظيمات لغرسها في عقول البشر.

ويشارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فى القمة العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب والتى يعقدها الاتحاد البرلمانى الدولى بالشراكة مع الأمم المتحدة فى 9 سبتمبر، بفيينا تحت عنوان: "دور البرلمانات فى منع الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية"، بحضور برلمانى دولى واسع.

وذكر بيان للوزارة اليوم، أنه من المقرر أن يشارك وزير الأوقاف بكلمة رئيسية فى القمة تحت عنوان: "أفضل الممارسات لمنع الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية"، يتناول فيها أفضل الممارسات الفكرية والثقافية والدينية فى مواجهة التطرف والإرهاب، كما يعرض دور وتجربة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر فى مواجهة الإرهاب، سواء من حيث المؤلفات التى أصدرها فى مواجهة الإرهاب، أم من حيث الترجمة على نطاق واسع لهذه الإصدارات أم من حيث المؤتمرات والمشاركات الدولية، أم من حيث الندوات التثقيفية والصالونات الفكرية، أم من حيث جهود لجانه العلمية فى مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، أم من حيث شراكته الوطنية مع سائر المؤسسات المعنية ببناء الوعي.

اقرأ أيضا:

وزير الأوقاف يعرض دور"الأعلى للشؤون الإسلامية" بالقمة العالمية لمكافحة الإرهاب بفيينا

مصر تدين استهداف الحوثيين مطار أبها وتؤكد دعم السعودية بمواجهة الإرهاب