الأحد 12 مايو 2024

بعد أزمة مى حلمى .. 3 إعلاميين تعرّضوا للإيقاف من النقابة

مي حلمي

فن31-8-2021 | 20:46

رضوى سمير

أثارت مي حلمي، مقدمة برنامج الحكم الذي يعرض عبر شاشة قناة "الحدث اليوم"، حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وواجهت حملة انتقادات عنيفة بعد حلقتها من أحمد صالح، اللاعب السابق لنادي الزمالك، حيث حاولت فرض رأيها عليه ومنعه من إبداء رأيه بحريّة، وهو ما اضطره للإنسحاب من الحلقة على الهواء في ظل ترحيب منها بذلك.

وبعد حالة من الغضب التي واجهتها عبر السوشيال ميديا وانتقادات شخصيات عامة لها، قررت إدارة القناة التي يعرض برنامجها على شاشتها، إيقاف عرضه وإحالتها للتحقيق، ووصلت الأزمة إلى نقابة الإعلاميين، حيث رصد المرصد الخاص بها الحلقة، وقرر مجلس إدارة النقابة، برئاسة الدكتور طارق سعدة، الاجتماع فورًا ليصدر قرارًا بمنع مي حلمي من الظهور على أي وسيلة إعلامية مصرية خاصة أو رسمية، مسموعة أو مرئية.

وقبل وقف مي حلمي، واجه عدد من الإعلاميين الإيقاف من نقابة الإعلاميين نرصد لكم 3 من أشهرهم:

 أزمة تامر أمين مع نساء الصعيد: 

‎‎بدأت القصة عندما ظهر الإعلامي تامر أمين، في حلقة  من برنامجه الذي يعرض على قناة النهار، قائلا: "إن الأهالي في مناطق الريف والصعيد ينجبون أطفالا لكي ينفقوا على أسرهم عن طريق إرسالهم إلى القاهرة للعمل وخصوصا الفتيات".

وأضاف أمين: "هناك نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا أولاد وبنات، عشان العيال هم الذين يصرفوا على الأب والأم"، مؤكدًا أنه في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7 سنوات، يتم إلقاءه في ورشة لتعلم حرفة ما، معلقاً ويطلع عليه لقب "الواد بليه"، لافتاً إلى أن "الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يرميهم في حجر أبوه".

 وتابع: "لو الأب خلف بنت هيغلب هيدخلها المدرسة" مجيبا "بالقطع لا"، متابعا: أنه "في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات".

هذه التصريحات أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، واُعتبرت إهانة لأهل الصعيد، ثم تراجع الإعلامي تامر أمين عن تصريحاته عن الأهالي في الريف وصعيد مصر التي اتهمهم فيها بأنهم ينجبون الأطفال للإنفاق عليهم، ولذلك قرر نقيب الإعلاميين النائب الدكتور طارق سعدة إيقاف ‎الإعلامي تامر أمين من ممارسة النشاط الإعلامي على أية وسيلة إعلامية، كما قرر إحالته للتحقيق.

ريهام سعيد وصيد الثعالب: 

تعرّضت ريهام سعيد، مقدمة برنامج "صبايا الخير" للوقف أكثر من مرة بقرارات من نقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وفي ديسمبر الماضي ظهرت في حلقة من برنامجها مع مجموعة من الأشخاص وهم يمسكون بثعلب صغير، حيث قيّدوا ساقيه، وهو ما أثار استياء المهتمين بحقوق الحيوان، 

وفي أول تعليق لها على قرار وقف برنامجها قالت ريهام سعيد في صفحتها في موقع انستغرام: "أي حاجة من عند ربنا حلوة وخير الحمد لله".

‎وحذفت قناة "النهار" المُذاع عبرها البرنامج، فيديو الحلقة من موقع يوتيوب، واعتذرت للمشاهدين، كما ظهرت ريهام في مقطع فيديو، قائلة إن هدف حلقة الثعالب التركيز على مهنة صيد الحيوانات. وأضافت: "مش أنا اللى أجبرت الرجل للقيام بالصيد عشان أصور.. هذه المهنة موجودة، وكثيرون يمارسونها لأسباب تجارية أو طبية".

ويعاقب قانون البيئة في مصر بالحبس والغرامة، حيث يحظر صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية أو حيازتها أو نقلها أو الإتجار فيها حية أو ميتة.

وسبق أن جرى وقف برنامج ريهام سعيد لمدة عام منذ أغسطس آب 2019، بعد تهكمها على أصحاب السمنة والأوزان الزائدة.

وقتها، قالت ريهام: "الناس البدينة ميتة، وعبء على أهلها وعلى الدولة، وبيشوهوا المنظر العام بالعرق والسموم الموجودة في أجسامهم، ومنظرك بيكون مش حلو وانتي بالعباية أو الجلابية ومش قادرة تمشي تفقدي جزء من أنوثتك".

أزمة رامز جلال مع نقابة الإعلاميين:

في 29 أبريل 2020 أصدرت نقابة الإعلاميين برئاسة النقيب طارق سعدة، قرارا بمنع ظهور رامز جلال، مقدم برنامج رامز مجنون رسمي على قناة "mbc" مصر، عن ممارسة النشاط الإعلامي لحين تقنين أوضاعه بالنقابة تطبيقا لنص المادتين 2 و19 من قانون نقابة الإعلاميين.

‎‎وقدّم رمز التماسًا إلى النقابة ولكنها رفضت طلبه بإلغاء القرار، قبل أن يلجأ إلى مجلس الدولة، وقدّم طعنا ضد قرار نقابة الإعلاميين بمنعه من ممارسة أي نشاط إعلامي، وقضت المحكمة بإنهاء الخصومة، وألزمت النقابة بمصروفات الدعوى.

Dr.Radwa
Egypt Air