الأربعاء 15 مايو 2024

العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية تاريخية.. دبلوماسيون: الدولتان تسعيان لتبادل التجارب والخبرات

العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية

تحقيقات31-8-2021 | 23:59

سالي طه

تتسم العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية بالترابط والمشاركة في مجالات متعددة ومتنوعة، حيث أكد دبلوماسيون إن العلاقات المصرية الكورية وثيقة وقوية وتمتد لروابط تالرؤيخية منذ القدم، مشيرين غلي أن مصر تسعي للاستفادة من الخبرات والتجارب الكورية، خاصة أنها تحقق منافسات قوية مع غيرها من الدول المتقدمة الأخري، كما أن كورويا تعمل على تعزيز التعاون مع مصر في مجالات مختلفة، خاصة بعد الإصلاحات الهيكلية التي تم تنفيذها في عهد الرئيس السيسي، والتي جعلت مصر من أفضل الوجهات جذبا للاستثمارات في أفريقيا والشرق الأوسط.

علاقات وثيقة وقوية

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر و كوريا الجنوبية قوية ووثيقة، وتتسم هذه العلاقات منذ القدم بروابط تاريخية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لافتا أن كوريا الجنوبية لها تجارب وخبرات ناجحة في مجالات عديدة.

وأكد بيومي في تصرح خاص لـ"دار الهلال"، أن التعاون بين البلدين سيكون له مردود إيجابي، خاصة أن مصر أصبحت دولة متقدمة اقتصاديا وتتوفر لديها بنية تحتية جيدة، الأمر الذي جعلها واجهة جاذبة للاستثمارات، كما أنه يمكنها الاستفادة من الخبرات الكورية التي تحقق منافسات قوية مع الدول المتقدمة الأخري.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه يمكن أيضا تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالا العسكرية والحربية، الأمر الذي يعود بالنفع على الدولتين، وكذلك الاستفادة من التجربة التنموية لكوريا وخاصة في مجال التعليم، ونجاحها في الوصول إلى مراتب متقدمة في على مستوى العالم.

وأشار إلي أن مصر تسعي لأن تكون في مصاف الدول المتقدمةن وأن يكون اقتصادها من أقوي الاقتصاديات في العالم، وذلك من خلال رؤيتها التي تسعي لتنفيذها وهي رؤية 2030، والتوجه نحو التكونولجيا في كافة المجالات وف مختلف القطاعات، لتحقيق التنمية المستدامة والنهوض بالدولة المصرية.

وأشاد بيومي بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين علاقات مصر الخارجية، وفتح آفاق للتعاون البناء في مختلف المجالات مع العديد من الدول، للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، بما يحقق المنفعة والمصلحة المشتركة.

تعزيز مجالات الاستثمارات وزيادة التبادل

وفي نفس السياق، قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية، إن الدولة المصرية تعمل على تقوية علاقاتها مع كافة الدول في مختلف المجالات، لافتا أن العلاقات المصرية الكورية قديمة وتاريخية وبينهما تعاون مشترك في مجالات عديدة.

وأكد حسن في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن كوريا الجنوبية تعتبر شريك ذات أولوية لمصر في المجالات التنموية، كما أنه هناك علاقات اقتصادية مشتركة بين الجانبين، خاصة في مجالات الرقمنة والاقتصاد الأخضر، وذلك يأتي في إطار رؤية التنمية المستدامة 2030 التي تسعي لتنفيذها مصر.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن العلاقات بين الدولتين متعددة ومتنوعة، حيث تسعي كلا من الدولتين لتعزيز مجالات الاستثمارات وزيادة التبادل وتطوير المشروعات التنموية في العديد من المجالات، منها التعليم والتكنولوجيا والنقل والثقافة، والمجالات العسكرية والحربية وغيرها الكثير.

وأشار عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية، إلي أن مصر تتمتع بإمكانيات كبيرة وقوى عاملة قادرة ، كما أنها تعد مركزا استراتيجيا للشركات الكورية في أفريقيا والشرق الأوسط، فمن المتوقع أن يكون هناك تعزيز للعلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية خلال السنوات المقبلة، خاصة بعد تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي قام  بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للنهوض بالاقتصا وإحداث التنمية.

تفعيل الشراكة التعاونية الشاملة

وفي هذا الصدد، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير الدفاع الكوري الجنوبي سوه ووك، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وكانج إيون هو وزير المشتريات الكوري، وهونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، مشيراً إلى اعتزاز مصر حكومةً وشعباً بالروابط الوثيقة التي تجمعها بكوريا الجنوبية، وحرصها على تعزيز مجالات التعاون الثنائي، خاصةً في المجالات العسكرية والدفاعية، وكذلك التطلع لتفعيل الشراكة التعاونية الشاملة بما يتناسب مع إمكانات البلدين الصديقين ويدعم استفادة مصر من التجربة التنموية لكوريا الجنوبية، حيث أكد السيد الرئيس أن مصر باتت تتمتع بمنظومة بنية أساسية حديثة ومتكاملة من المرافق والخدمات توفر أساساً قوياً لإقامة أي شراكة تعاون تنموي.

 ومن جانبه، نقل وزير الدفاع الكوري الجنوبي إلى الرئيس تحيات الرئيس الكوري الجنوبي، معرباً عن تقدير بلاده لما تشهده العلاقات المصرية الكورية مؤخراً من تنامي وازدهار، ومؤكداً اهتمام كوريا الجنوبية بتعميق تلك العلاقات المثمرة في ظل الطفرة التنموية التي تشهدها مصر تحت قيادة السيد الرئيس، فضلاً عن الدور المصري المحوري في المنطقة كركيزة للأمن والاستقرار، وأهمية العمل على ترسيخ الجانب العسكري والأمني في إطار علاقات التعاون المشترك بين البلدين، بالإضافة إلى اهتمام الجانب الكوري بزيادة استثماراته في المشروعات التنموية الكبرى ومشروعات البنية الأساسية في مصر، وكذا المشروعات الأخرى في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد بحث سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، خاصةً ما يتعلق بالتعاون في التصنيع المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا، في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة ومسئوليتها لتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب.

وثمن وزير دفاع كوريا الجنوبية في هذا الإطار التدخل السريع والوساطة الفاعلة التي قامت بها مصر بقيادة السيد الرئيس لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة واحتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى جانب المبادرة بإعادة إعمار غزة.

اقرأ أيضا:

بالصور.. المشاط وسفير كوريا الجنوبية يبحثان التعاون المستقبلي والتوسع بمشروع الجامعات التكنولوجية

أسبوع حافل احتفالًا بالذكرى الـ 25 للعلاقات الدبلوماسية بين مصر وكوريا الجنوبية

وزير التعليم العالي والسفير الكوري يبحثان سبل التعاون المشترك

Dr.Radwa
Egypt Air