الأربعاء 15 مايو 2024

حكاية تحويل منزل الفنانة الأفغانية شمسية حساني إلى حائط رسومات (صور)

شمسية حساني ونافذة منزلها على أفغانستان

ثقافة1-9-2021 | 00:04

مصطفى رشوان

تحولت الصفحة الشخصية على الفيسبوك للرسامة الأفغانية "شمسية حساني" إلى حائط من الرسومات التي عبرت من خلالها عن الأحداث الأخيرة التي تمر بها أفغانستان، وحزنها على ذلك الصراع الذي تعيشه المرأة الأفغانية معلقة على أحد أعمالها:  "أحبك دائماً يا وطني، وأتطلع إلى اليوم الذي ستكون فيه حراً ومزدهراً، لنتمكن جميعاً من العودة، ونقدرك أكثر من ذي قبل".

وتظهر حساني من خلال لوحاتها فتاة بعينين مغمضتين ومن دون شفتين ولكن على الرغم من تلك الصورة لكن ترى من خلال ملامحها حركة الجسم الكثير من الإصرار والتحدي، ذلك ما جعل رواد التواصل الإجتماعي يتفاعلوا من خلال نشر لوحاتها والتعليق عليها بكثير من الحزن لما تمر به أفغانستان وتعانيه المرأة الأفغانية.

 وتعد حساني واحدة من الرسامين التي ألهمت رسوماتها الأخيرة رواد التواصل الاجتماعي، حيث تظهر من خلالها مدى معاناة المرأة الأفغانية ومستقبلها المبهم. يذكر أن حساني من مواليد عام1988، درست الفن في جامعة كابول، وبدأت مسيرتها الفنية مع فن الغرافيتي بعد التحاقها بورشة فنية نظمها أحد الفنانين البريطانيين في العاصمة الأفغانية. وجدت حساني في فن الغرافيتي وسيلة مثالية لتقديم الفن للجمهور في ظل انعدام قاعات العرض في أفغانستان.

Dr.Radwa
Egypt Air