الخميس 23 مايو 2024

هيئة صناعية بريطانية تطلب مشروعات جديدة في مجال النفط والغاز

ابار نفط

اقتصاد1-9-2021 | 19:05

سناء مصطفى

أعلنت هيئة صناعية بريطانية اليوم أن المملكة المتحدة تطلب  مشروعات جديدة في مجال النفط والغاز، وأضافت الهيئة أن بريطانيا أنه يجب أن تتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي بهذا القطاع. ودعت الحكومة البريطانية إلى استثمارات بمليارات الجنيهات الإسترلينية في هذه الصناعة في المستقبل، لتحقيق جزء من الاكتفاء الذاتي في صناعة الطاقة التقليدية.

وكشف تقرير اليوم ، الأربعاء، عن هيئة النفط والغاز البريطانية أن الوقود الأحفوري ما يزال يلبي نصف احتياجات البلاد من الطاقة، رغم اقتراب الموعد النهائي لتنفيذ تعهد بريطانيا بخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري. وأشارت إلى أن زيادة الطاقة الإنتاجية في بحر الشمال ستدعم آلاف الوظائف، وتحافظ على الاستثمارات في البلاد، وتساعد في تعويض انخفاض الإنتاج. وأوضحت أن "الاستفادة القصوى من الموارد المحلية ستساعد في تلبية الطلب في المملكة المتحدة، واحتواء ارتفاع الأسعار، ما يوفر إمدادات آمنة ببصمة كربونية أقل مما تقدمه الواردات..

وسيكون هذا أمرا بالغ الأهمية". وطالبت الحكومة البريطانية على مقاومة الدعوات التي يطلقها بعض المعارضين من أجل فرض قيود على الصناعة، واصفة تلك الدعوات بـ "نهج حافة الهاوية" الذي لن يجدي نفعا في تلبية احتيجات البلاد من الطاقة. و درس المشرعون في المملكة المتحدة خلال العام الماضي فرض حظر على تراخيص التنقيب عن النفط الجديدة في بحر الشمال للابتعاد عن الوقود الأحفوري، وهي خطوة قد تضر بالوظائف والاقتصاد.

يأتي ذلك متماشياً مع هدف المملكة المتحدة المتمثل في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة إلى الصفر بحلول عام 2050، حيث تتطلع بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة المتجددة للحصول على حصة أكبر من الطاقة، كما انخفض إنتاج النفط من بحر الشمال منذ مطلع القرن مع تقادم الحقول.