الإثنين 13 مايو 2024

بعد توجيهات الرئيس.. خبراء: دمج القطاع الخاص في عملية التنمية يعزز فرص الاستثمار

الرئيس السيسي

تحقيقات2-9-2021 | 15:19

إيمان مجدي

 نجح الاقتصاد المصري في مواجهة جائحة كورونا وكذلك في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، لكن مازال هناك تحديات كبيرة أمامه تستوجب متابعتها حيت يتم  مواجهتها للخروج لبر الأمان وحتى نستطيع الاستفادة من برنامج الإصلاح الاقتصادي وعوائده الإيجابية.
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وكذا مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، أخذاً في الاعتبار الدور التنموي الهام للقطاع الخاص، لاسيما فيما يتعلق بزيادة فرص العمل ومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

الدعامة الأساسية للاستفادة من المشروعات الاقتصادية
 وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وكذلك مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، يأتي في إطار متابعته للتحديات الاقتصادية من ناحية ومن ناحية أخري كيفية مواجهتها.
 وأوضحت الحماقي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الاستثمار الخاص وفقا لتقديرات جميع المنظمات العالمية التي قيمت أداء الاقتصاد المصري أكدت أن هناك مشكلة في الاستثمار الخاص ومن هنا تأتي توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز دور الاستثمار الخاص، مضيفة: لأن تراجع دور القطاع الخاص يساوي نقص في الاستثمار والإنتاج والوظائف، بالتالي تظهر مشكلات كالبطالة والفقر.

وتابعت أستاذ الاقتصاد: الاقتصاد المصري نجح في مواجهة جائحة كورونا وكذلك برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتة أنه مازال هناك تحديات كبيرة أمام الاقتصاد تستوجب متابعة لها وكيفية مواجهتها للخروج لبر الأمان وحتى نستطيع الاستفادة من برنامج الإصلاح الاقتصادي وعوائده الإيجابية.
 
وأكدت الحماقي، أن التحديات الاقتصادية تتمثل في البطالة والتضخم والمديونية، مشيرة إلى أنه لكي يتم استغلال المشروعات القومية بشكل أفضل لابد من تدعيم دور القطاع الخاص، وأن التحدي الأكبر الذي يقف أمام القطاع الخاص يتمثل في البيروقراطية. 
 وأشارت أستاذ الاقتصاد، إلي أن الفترة الحالية تشهد مرحلة التعافي من كورونا، مؤكدة علي ضرورة تشجيع القطاع الخاص باعتباره الدعامة الأساسية لتعظيم الاستفادة من المشروعات القومية.


 يعزز من فرص الاستثمار
 
وفي ذات السياق، قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية، إن توجيه الرئيس السيسي بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وكذلك مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، أخذاً في الاعتبار الدور التنموي الهام للقطاع الخاص، يأتي في إطار تأكيده على أهمية وفاعلية القطاع الخاص في زيادة حجم الناتج المحلى الإجمالي وبالتالي توفير الكثير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة. 
 وأضافت فهمي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن القطاع الخاص شريك هام في النمو الاقتصادي نظرا لما يتمتع به من خبرات بشرية وإمكانيات تكنولوجية تساهم في تحقيق التنمية، والأمر الذي يعمل علي توفير فرص العمل لمختلف الفئات والتخصصات بما يساهم في خفض معدل البطالة  .
وأكدت الخبير الاقتصادي، أن القطاع الخاص يلعب دورًا محوريًا في الاقتصاد المصري باعتباره شريكًا أساسيا في عملية التنمية الاقتصادية على كافة المحاور والمجالات المختلفة، فضلا عن مشاركته في العديد من المشروعات القومية.
 
وأشارت فهمي، إلي أن الحكومة المصرية ستحرص على تنفيذ مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة في عدة قطاعات على رأسهم قطاع البترول، لأنه هذا القطاع يساهم بشكل مباشر في ارتفاع معدل النمو الاقتصادي، مؤكدة أن دمج القطاع الخاص في عملية التنمية يكسبه ثقة المستثمرين في الدخول مع شراكات معه، مما يعزز فرص الاستثمار.
اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يوجه بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات
 توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز دور القطاع الخاص أبرز اهتمامات الصحف

Dr.Radwa
Egypt Air