السبت 18 مايو 2024

شركة "ديليك للحفر" تعلن الاتفاق على بيع حصة في حقل غاز لشركة مبادلة للاستثمار

ابار نفط

اقتصاد2-9-2021 | 14:50

سناء مصطفى

أعلنت شركة ديليك للحفر انه تم الاتفاق على بيع حصة في حقل غاز طبيعي لشركة مبادلة للاستثمار، في أكبر صفقة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة منذ تطبيع العلاقات العام الماضي، وإرتفعت أسهم شركة ديليك – مقرها تل أبيب – بعد أن قررت إنها ستبيع حصتها البالغة 22 %في حقل تمار البحري إلى مبادلة ، وهي صندوق ثروة في أبو ظبي تبلغ أصوله 243 مليار دولار، حيث ارتفع السهم بنسبة 4.8٪ إلى 5.02 شيكل بنسبة 1.48 مساءً في تل أبيب.

ووفقا لوكالة رويترز.أعلنت شركة ديليك للحفر اليوم الخميس إنها أبرمت صفقة لبيع حصتها البالغة 22 %في حقل غاز تمار بشرق البحر المتوسط ​​إلى شركة مبادلة للبترول في أبوظبي مقابل مليار دولار. وأشارت ديليك إنها أكبر صفقة تجارية يتم توقيعها بين مجموعات إسرائيلية وإماراتية منذ تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العام الماضى، ويذكر أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي في أبريل الماضي . يعد حقل تمار أحد مصادر الطاقة الأساسية في إسرائيل ويمكن أن ينتج 11 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا – وهو ما يكفي لتغطية معظم السوق الإسرائيلية وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن.

وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة لحقل تمار حالياً، بعد إنتاج أكثر من 69.3 مليار متر مكعب، حوالي 300 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و14 مليون برميل من المكثفات. وتمتلك شركة ديليك للحفر ، وهي وحدة تابعة لمجموعة ديليك جروب ، حصة 22 ٪ في الحقل الذي تديره شركة شيفرون (CVX.N). الجدير بالذكر أن الشركاء الحاليون في مشروع تمار، هم: ديليك بحصة 22%، شيفرون الأميركية المشغلة للحقل 25% إسرامكو 28.75%، تمار بتروليوم 16.75%، دور غاز 4% وإيفرست 3.5%.