الخميس 13 يونيو 2024

شركة ألمانية تلجأ للقضاء بعد إضراب عمال وسائقي القطارات

العلامة التجارية لشركة دويتشه بان

عرب وعالم2-9-2021 | 15:57

داليا شافعي

قدمت شركة "دويتشه بان" أمرًا قضائيًا ضد الإضراب في محكمة العمل في فرانكفورت أم ماين، صباح اليوم الخميس، بعد فشل المحادثات بين الإدارة ونقابة سائقي القطارات .

وذكرت القناة الألمانية "دوتيش فيلا" أن الخطوة جاءت في الوقت الذي صعد فيه سائقو القطارات الألمان من الجانب الصناعي من نشاطهم من خلال توسيع إضراب قطارات الشحن ليشمل حركة الركاب، بعد أن رفضوا عرضًا جديدًا من دويتشه بان.

وجاء في بيان صادر عن الشركة بعد أن قدمت الاعتراض: "من الواضح أن هذا النزاع العمالي يتعلق بالمسائل القانونية والسياسية أكثر منه حول إيجاد حلول لظروف عمل جيدة على طاولة المفاوضات".

وقد أثر هذا الإضراب، وهو الثالث والأطول في النزاع الحالي، على خدمات الشحن منذ ظهر الأربعاء وحركة الركاب اعتبارًا من صباح الخميس. ومن المقرر أن يستمر الإضراب حتى الساعة 2 صباح الثلاثاء.

وتطالب GDL، التي عقدت إضرابين في أغسطس، بزيادة قدرها 3.2٪ في أجور السائقين، بالإضافة إلى مكافأة فيروس كورونا بقيمة 600 يورو (710 دولارات).

وفي وقت متأخر من يوم الأربعاء، عرضت شركة دويتشه بان دفع مكافأة تصل إلى 600 يورو بسبب فيروس كورونا وإدخال الزيادة في خط زمني أسرع. وفي السابق، لم تحدد الشركة مبلغ المكافأة.

وجادلت شركة دويتشه بان بأنه لا حاجة الآن لسائقي القطارات للإضراب. وقال مارتن سيلر، عضو مجلس إدارة قسم شؤون الموظفين في دويتشه بان: "إننا نلبي المطالب المركزية لشركة GDL".

ومع ذلك، فإن العرض لم يكن كافيًا لكسب قيادة النقابة وإلغاء الإضراب.

وقال كلاوس ويسلسكي رئيس GDL لقناة إيه.إر.دي العامة يوم الخميس: "الأخبار السيئة لعملاء باهن: الإضراب سيستمر".


وقدم ويسلسكي قائمة بالاعتراضات على الصفقة، بما في ذلك أنها لن تنطبق على الأعضاء الجدد في النقابة الذين انضموا في الأشهر الـ 14 الماضية. كما ستشمل سنة لن تكون فيها زيادة. وقالت الشركة إن هذا ضروري أثناء اندماجها في أعقاب أزمة فيروس كورونا.

قال ويسلسكي: "لا أحد، ولا سيما أي اتحاد في العالم، يمكنه قبول هذا العرض".

وخلال أيام الإضراب، قالت شركة دويتشه بان إنها تهدف إلى استمرار تشغيل ربع قطارات المسافات الطويلة. بالنسبة لخدمات السكك الحديدية الإقليمية والضواحي، تأمل الشركة في الحفاظ على تشغيل حوالي 40٪ من الرحلات. وكان من المتوقع أن تكون المناطق الشرقية والمدن الكبرى هي الأشد تضررا.

وتوصل الاتحاد العام للسكك الحديدية والنقل (EVG) بالفعل إلى اتفاق مع شركة دوتشه بان، لكن نقابة سائقي القطارات تعتبر النتائج غير كافية.