الثلاثاء 21 مايو 2024

"«هامش الربح» كلمة سر بقالى التموين لاستنزاف المواطنين.. والشعبة: مخالفة تستوجب العقوبة

زيت التموين

اقتصاد2-9-2021 | 17:05

أنديانا خالد

"هامش الربح" كلمة السر التي جعلت بعض بقالي التمويني يقومون بالضغط وابتزاز المواطنين من أجل صرف الزيت التمويني بسعر 22 جنيها بدلا من 21 جنيها للزجاجة سعة لتر، أما الزجاجة سعة 800 جرام فتباع بسعر 18 جنيه بدلا من 17 جنيها.

وعند سؤال مجموعة من البقالين عن سبب زيادة سعر الزيت، أوضحوا أن السبب في ذلك انخفاض قيمة هامش الربح لدى بقال التموين، حيث يصل الربح في كل كرتونة زيت نحو 3 جنيهات، في حين أن هناك زيادة في أسعار النقل والمشال، كل هذا يتحمله بقال التموين، لذا يضطر إلى تعويض الخسائر عن طريق اللجوء إلى هذه الطريقة برفع سعر زجاجة الزيت.

 تحقيق هامش ربح

ويقول سيف النصر عبد الواحد، رئيس شعبة البقالة بغرفة التجارية بالأقصر، إن هناك بعض بقالي التموين يقومون برفع سعر السلع التموينية، من أجل تحقيق هامش ربح وتعويض الخسائر التي تلحق بهم نتيجة ارتفاع أسعار النقل، والمشال، مشيرا إلى أنه تم تقديم أكثر من مذكرة إلى وزارة التموين من أجل رفع هامش الربح للتجار، ولكن لم يتم البت فيها حتى اليوم.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن بقال التموين الذي يقوم بذلك يعتبر مخالف للمنظومة التموين، لكن ظروف الحياة هي من تضطر البعض للقيام برفع السعر، مشيرا إلى أن مكسب التاجر في كرتونة الزيت يصل إلى 3 جنيهات وهذا المبلغ الزهيد لا يستطيع البقال العيش به.

رفع هامش ربح التاجر

وفي نفس السياق، أكد رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة التجارية، يحيى كاسب، أنه تم تقديم مذكرة إلى وزارة التموين برفع هامش ربح التاجر إلى 5% بدلا من 1% على نسبة المبيعات، ولكن الوزارة لم ترد على هذه المذكرة حتى اليوم.

وأضاف كاسب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن بقال التموين يشاع عنه أنه من أغنى الفئات التجارية، ولكن "اللي ما يعرفش يقول عدس"، فعند النظر إلى هامش الربح الذي تضعه الوزارة للبقال على كل سلعة يعلم أن ليس هناك مكاسب ولكن خسائر ويصل الأمر إلى تراكم الديون عليه، مشيرا إلى أن نسبة الربح لكل سلعة يتراوح ما بين 25 قرش إلى 50 قرش.

ابتزاز المواطنين 

فيما قال رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية، عمرو حامد، إن رفع سعر السلع على المواطنين مخالف ولا يحق لأي بقال تمويني أن يرفع الأسعار مهما كانت الأسباب، مشيرا إلى أن من يقوم بهذا الفعل فهم مندسين على منظومة بقالي التموين.

وأضاف حامد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المواطن الذي يتعرض لمثل هذا الابتزاز من قبل بعض بقالي التمويني، عليه إبلاغ مديرية التموين التابع لها وتوقيع الغرامة عليه، أو أنه يقوم بصرف السلع من أقرب جمعية استهلاكية.

أسعار السلع التموينية

وتواصلت بوابة "دار الهلال" مع معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، والذي أكد أنه ليس هناك تغيير في أسعار السلع التموينية، وفي حالة حدوث أي تغيير يتم الإعلان عنه بشكل مباشر والنشر في جميع الصحف والمواقع، مؤكدا أن ما حدث مخالف وسيتم معاقبة البقال التمويني الذي يقوم بذلك.

وأشار إلى أن هناك دوريات من قبل الجهات التفتيشية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي تعمل على مراقبة حركة السوق والمبيعات، وتحرير المحاضر وتوقيع الغرامات على المخالفين، موضحا أن نسبة صرف السلع التموينية عن شهر سبتمبر 2021 وصلت إلى 15% في أول يوم، وهذا يعد إنجاز.

وأكد أن لا يوجد أي أزمات في أي نوع من السلع التموينية والمخازن بها كافة السلع، مشيرا إلى أن في يوم 29 أغسطس 2021 وصلت نسبة صرف السلع التموينية إلى 100%، أي قبل انتهاء الشهر بـ يومين، كما تم صرف السلع التموينية إلى البقالين من يوم 30 اغسطس.