الأحد 2 يونيو 2024

أبرزها الخضروات الورقية.. 20 طعامًا تناولها يوميًا لحياة أطول عمرا وصحة

صورة زيت الزيتون

سيدتي3-9-2021 | 00:09

سعيدة حسن

تشير الدراسات إلي أن عيش حياة أطول وأكثر صحة؛ يتطلب عددًا من عادات نمط الحياة الصحية؛ منها: "الأكسدة، والالتهابات، والدهون الصحية، والألياف".

وفي التقرير التالي؛ رصد بقائمة هذه الأطعمة  كما نشرها موقع "eat this not that"

الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية؛ مثل السبانخ، واللفت، والجرجير، والميسكلون والرومان ، من أكثر الأطعمة الصحية؛ لذا يجب أن تكون هذه الخضروات  الورقية أساس نظام غذائي صحي؛ لمكافحة الالتهابات المسببة للأمراض وأمراض القلب.

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) ؛ هو عنصر أساسي في حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، والتي تعتبرأفضل نظام غذائي للعيش لفترة أطول،  حيث يحتوي زيت الزيتون البكرالممتاز، على مضادات أكسدة قوية؛ تسمى "بوليفينول"، والتي قد تساعد في الحماية من التدهورالمعرفي و الزهايمر.

اللوز

هو وجبة خفيفة مثالية؛غنية بالألياف، والبروتين، والدهون الصحية للقلب، وقد وجدت دراسة؛ أن أولئك الذين يأكلون الكثير من المكسرات لديهم مخاطر أقل للوفاة من أي مرض ، وخاصة السرطان، أو أمراض القلب، ،أوأمراض الجهاز التنفسي.

الجوز

 يحتوي الجوز على مستويات جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة ،لذلك يساعد في خفض الكوليسترول السيء، ومنع التدهورالمعرفي .

الأفوكادو

يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول ودرء أمراض القلب، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة Cancer Research أن جزيئات الأفوكادو تستهدف الخلايا الجذعية لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML) ، وهو نوع عدواني من السرطان يقتل 90٪ من الأشخاص الذين تم تشخيصهم فوق سن 65.

بذور الشيا

 أحد أسرار النظام الغذائي الصحي، هو الحصول على كمية كافية من الألياف؛ تمتلئ بذور الشيا بالألياف بشكل مدهش ، حيث تحتوي على 6 جرامات في ملعقتين كبيرتين ، وهو ما يعادل 22٪ من القيمة اليومية، يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، يسهل رمي بذور الشيا في الزبادي، أو عصائر فقدان الوزن أو إضافتها إلى السلطة.

الشوفان

عند تناول الشوفان في شكله الكامل ، يساعد الشوفان الغني بالبيتا جلوكان على خفض مستويات الكوليسترول الضار في مجرى الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وفقًا لمراجعة في مجلة Food & Function.

الفلفل الملون

الفواكه والخضروات الحمرا؛ مليئة بالفيتامينات الأساسية، يحتوي الفلفل الأحمر والبرتقالي ، على وجه الخصوص ، على مضادات أكسدة قوية. إنها مصادر ممتازة لفيتامين أ ، وفيتامينc  ، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد لفيتامين B6  لكل كوب مقطّع إلى شرائح؛ يحتوي الفلفل الأحمر أيضًا على المواد الكيميائية النباتية والكاروتينات ، وهي مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات ، وقد تطيل العمر.

التوت الأزرق

مليء بمضادات الأكسدة ، وهي من أقوى الأسلحة ضد الشيخوخة، ويحتوي علي مجموعة واحدة من المركبات النشطة بيولوجيًا ، والمعروفة باسم الفلافونويد، والتي تم ربطها بعمر أطول.

الشاي الأخضر

لقد ثبت أنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي ، ويخمد الإجهاد ، ويقلص الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن ، واحتوائه على فوائد مضادة للشيخوخة، حيث وجدت دراسة أجرتها المجلة البريطانية للتغذية؛ أن شرب كوب واحد فقط من الشاي الأخضر يوميًا، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان.

التفاح

اكدت الدراسات أن الفاكهة الكاملة؛ ومنها التفاح لديها قدرة على الحد من مخاطر الأمراض المزمنة؛ مثل السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والربو، ومرض الزهايمر، وقد ترتبط أيضًا بتخفيض التدهور المعرفي للشيخوخة ،والوزن.

القهوة

يساعد الكافيين مثل المستويات الموجودة في القهوة ؛ في محاربة الالتهابات المزمنة المسببة للأمراض ، والتي تساهم في الإصابة بالسرطان، ومرض الزهايمر، وأمراض القلب، وغيرها من الأمراض المزمنة التي تهدد الحياة.

السلمون

خلص الباحثون إلى أن تضمين الأسماك الزيتية ، مثل السلمون ، في نظامك الغذائي يمكن أن يقلل على الأرجح من مستويات علامات خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.

تضاف الطماطم، والزبادي، والفلفل الحار، و السلمون، والحبوب الكاملة،  الشوكولاتة السوداء، و الفاصوليا والبقوليات إلي قائمة الأطعمة المضادة للأكسدة و الإلتهابات التي تساعد في الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة