الخميس 23 مايو 2024

الفاو: ارتفاع سريع لأسعار السلع الغذائية الأساسية في أغسطس بعد شهرين من الانخفاض

منظمة الاغذية والزراعة (فاو)

عرب وعالم2-9-2021 | 22:36

دار الهلال

 قالت منظمة الاغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة - إن أسعار السلع الغذائية الأساسية قد انتعشت بسرعة فى شهر أغسطس وذلك بعد شهرين متتاليين من الانخفاض، مدفوعة بمكاسب قوية فى عروض الأسعار الدولية للسكر والقمح والزيوت النباتية.


وأوضحت المنظمة - في تقرير لها اليوم الخميس وزعته على الصحفيين في جنيف - أن مؤشرها لأسعار الغذاء قد بلغ فى المتوسط 127.4 نقطة في أغسطس بزيادة 3.1 % عن يوليو و32.9 % عن نفس الشهر من عام 2020.


وأشار التقرير إلى أن مؤشر "فاو" لأسعار السكر قد ارتفع بنسبة 9.6 % عن شهر يوليو مدفوعا بمخاوف من أضرار الصقيع على المحاصيل في البرازيل التي تعد أكبر مصدر للسكر في العالم.


أضاف التقرير أن مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية قد ارتفع كذلك بنسبة 6.7 % في أغسطس وذلك مع عودة أسعار زيت النخيل الدولية إلى مستويات قياسية بسبب المخاوف التي طال أمدها بشأن انخفاض الانتاج المحتمل وما نتج عن ذلك من سحب المخزون فى ماليزيا، كما ارتفعت أسعار زيت بذور اللفت وزيت عباد الشمس.


وبالنسبة لأسعار الحبوب، قالت المنظمة إن المؤشر قد ارتفع فى المتوسط بنسبة 3.4 % فى أغسطس عن شهر يوليو الماضي، ونوهت إلى أن أسعار القمح العالمية قفزت بنسبة 8.8 % بسبب انخفاض توقعات الحصاد فى العديد من البلدان المصدرة الرئيسية.


وأضاف التقرير أنه وعلى النقيض من ذلك فقد انخفضت أسعار الذرة بنسبة 0.9 % حيث خفف تحسن آفاق الإنتاج فى الأرجنتين والاتحاد الأوروبى وأوكرانيا من توقعات الانتاج المنخفضة في البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية فى ذات الوقت الذى ظلت أسعار الأرز على مسار هبوطى.


بالنسبة لأسعار اللحوم، قالت "فاو" إن مؤشرها قد ارتفع بشكل طفيف فى أغسطس، حيث دعمت المشتريات القوية من الصين أسعار لحوم الأغنام والأبقار والطلب القوي على الواردات من شرق آسيا والشرق الأوسط، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن.


وذكر التقرير أن أسعار منتجات الألبان قد انخفضت بشكل طفيف عن شهر يوليو حيث انخفضت الأسعار الدولية لمساحيق الحليب وسط ضعف الطلب العالمي على الواردات وزيادة توافر الصادرات موسميا فى أوقيانوسيا، مما عوض ارتفاع أسعار الزبدة والجبن.


وأكدت المنظمة في تقريرها أن امدادات الحبوب العالمية كافية برغم انخفاض توقعات الانتاج، وتوقعت أن يصل الانتاج العالمي للحبوب فى عام 2021 إلى 2788 مليون طن بزيادة 0.7 % عن العام السابق ولكن أقل من توقعات يوليو، كما توقعت أن ينكمش انتاج القمح العالمى بنسبة 0.7 % ليصل الى 769.5 مليون طن هذا العام.

وعزت المنظمة ذلك الى التأثير السلبى لظروف الجفاف الممتدة فى أمريكا الشمالية وكذلك الأحوال الجوية السيئة فى كازاخستان والاتحاد الروسي.