الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس قسم الشريعة بـ«الأزهر»: الأساس في مرحلة تشكيل الوعي هى مرحلة قبل الشباب

جامعة الأزهر

أخبار4-9-2021 | 13:59

إسراء خالد

قال الدكتور عبد الباسط محمد خلف، رئيس قسم الشريعة الإسلامية، بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، إن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للشباب باعتبارهم عماد المجتمع، ومستقبل الدولة، لافتًا أن قضية الوعي من أخطر القضايا التي تتعرض لها المجتمعات، إذ أن وعي الفرد هو المشكل لسلوكه، ويجب الاهتمام به منذ الصغر؛ ليشب على الفكر الواعي المتوافق مع مصلحة الوطن، وعاداته وتقاليده.

وأوضح عبد الباسط، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال» أن الإسلام حثنا على التنوير، وإتباع الفكر الحكيم، والاهتمام برفع مستوى الوعي منذ الصغر، منوهًا إلى أن الأساس في مرحلة تشكيل الوعي هى مرحلة قبل الشباب، فبمجرد الوصول لتلك المرحلة يكن الوعي شبه مكتملًا ويصعب تغيره بعد ذلك.

وشدد على أن الاهتمام بقضية الوعي تكمن في الارتقاء بمستوى الطموح لدى الشباب، وهو ما تحتاج إليه المجتمعات لتتقدم، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بالمواد الدراسية التي تعمل على زيادة الانتماء للدولة، والارتقاء بمستوى الفكر، مثل مادة التربية الوطنية، إلى جانب الحرص على جعل المواد الدينية، والشرعية ضمن المواد الأساسية المضافة للمجموع، لتحظى باهتمام الطالب، ويتمكن من التفقه بها.

وتنظم وزارة الأوقاف بالتعاون مع المجلس الأعلى للإعلام، اليوم السبت 4 سبتمبر، ندوة تحت عنوان: «بناء الوعي وأثره في استقرار الدول»، بالقاعة الرئيسية بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر.

ويشارك في الندوة كل من: اةلدكتور محمد مختار جمعة ،وزير الأوقاف، وكرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وسيتم عقب انتهاء الندوة إقامة بعض الفعاليات المتعلقة ببناء الوعي .

أقرأ أيضًا:

رؤساء الأحزاب: غياب الوعي يعرضنا للعديد من المخاطر

«التخطيط لفتح أسواق جديدة لتصدير فاكسيرا إلى الدول الأفريقية».. أطباء: خطوة صائبة فى الوقت الأمثل