الإثنين 23 سبتمبر 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت فترة الظهيرة.. موعد فتح باب تقليل الاغتراب

مواقع تسجيل الرغبات

تحقيقات4-9-2021 | 14:26

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 4-9-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقدم لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، حتى الساعة السابعة من مساء غد الأحد الموافق 5 سبتمبر الجاري، ويتم فتح باب تقليل الاغتراب، عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2021.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، كشف مؤشر البحث العلمي لشهر أغسطس الماضي أن إجمالي الأبحاث الدولية في مجال صون الطبيعة التى نشرها باحثون مصريون بلغ 2255 بحثا دوليا خلال الفترة من 2016 حتى أغسطس 2021، وفقا لقاعدة بيانات النشر الدولي سكوبس SCOPUS.

وأشار إلى أن عدد الاستشهادات بلغت 17,115 بحثا، كما بلغ عدد الأبحاث التي تمت عن طريق التعاون الدولي 1299 بحثا، وقد تم نشر تلك الأبحاث من خلال 6163 باحثا.

ولفت إلى مشاركة 300 باحث مصري ودولي في المؤتمر الدولي لصون الطبيعة ومواردها "نحو تفعيل استراتيجية 2030 وما بعدها" والذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الفترة من 28 إلى 31 أغسطس الماضي بشرم الشيخ.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد تقرير تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي لعام 2022 (Times Higher Education) أن مؤسسات التعليم العالي المصرية تقدمت بمتوسط درجات أعلى بنحو 11 نقطة، وبذلك تعد الجامعات المصرية من أسرع مؤسسات التعليم العالي صعودًا على مستوى العالم.

وأشار التقرير إلى أن المؤسسات التعليمية المُدرجة بالتصنيف هذا العام 2022، هي جامعات: أسوان، كفر الشيخ، المنصورة، قناة السويس، القاهرة، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بنها، بني سويف، المنوفية، جنوب الوادي، الزقازيق، زويل للعلوم والتكنولوجيا، عين شمس، الأزهر، الإسكندرية، أسيوط، الفيوم، المنيا، طنطا، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الجامعة الألمانية بالقاهرة، حلوان، بورسعيد.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقدم لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، حتى الساعة السابعة من مساء غد الأحد الموافق 5 سبتمبر الجاري، وذلك حرصًا على مستقبل أبنائنا الطلاب.
 
ومن جانبه، أكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، مُوجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مُضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء غد الأحد.

وينتظر طلاب الثانوية العامة موعد فتح باب تقليل الاغتراب؛ للانتقال من جامعة الترشيح إلى جامعة آخرى قريبة من المنطقة السكنية للطالب، في حالت ألقى به التنسيق في جامعة بعيدة عن السكن.

ومن المقرر أن يتم فتح باب تقليل الاغتراب، عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2021، إذ أنه بعد نتيجة تنسيق المرحلتي الأولى والثانية يمكن للطلاب التحويل بعد ترشيحهم من مكتب التنسيق لتقليل الاغتراب، وفقًا للقواعد المعلن عنها، وذلك من قبل وزارة التربية والتعليم عبر موقع التنسيق.

أقرأ أيضًا:

بحد أدنى 16 ألفًا.. ننشر مصروفات أرخص الكليات بالجامعات الخاصة

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن نظام التنسيق الإلكتروني بالجامعات الخاصة