الإثنين 13 مايو 2024

السفير جمال بيومي: مصر تدعم حق قبرص بموارد النفط والغاز في شرق المتوسط

السفير جمال بيومي

أخبار4-9-2021 | 14:49

شيماء عمار

 قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية القبرصية وطيدة من سنوات طويلة، وفي السابق أرادت أن تستخدمها بريطانيا في العدوان الثلاثي على مصر لكن قبرص رفضت، بالإضافة إلى أن الرغيم جمال عبد الناصر ساند نيقوسيا في الحصول على حقها في الاستقلال.

وأضاف السفير جمال بيومي، لـ«دار الهلال» أن زيارة الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، في زيارة للبلاد للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر وقبرص، تأتي في توقيت مهم لبحث سبل التعاون بين البلدين وخاصة في الجانب الاقتصادي .

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن القيادة السياسية المصرية تقف بجانب حق قبرص في موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، كما أن اللقاء سيتناول عددًا من المحاور الهامة منها:

أمن شرق المتوسط.

التجارة بين البلدين وخاصة في مجال الطاقة.

محاربة الجريمة المنظمة وتجارة البشر والهجرة غير الشرعية.

غسيل الأموال.

وأردف السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن قبرص من الدول الصديقة في الاتحاد الأوروبي وتدعم مصر في قضاياها أمام المحافل الدولية.

ووصل مطار القاهرة الدولي اليوم السبت، الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، في زيارة للبلاد للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر وقبرص، والتي تعقد بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس ، وبمشاركة السادة الوزراء المختصين اعضاء وفدي البلدين.

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية ، إن اللجنة العليا الحكومية ، والتي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي، ستتناول عدة جوانب هامة من العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجالات الدفاع والتعاون العسكري والامن والطاقة والتجارة والاستثمار والنقل البحري والزراعة والتعليم والبيئة، والشباب.

اقرأ أيضًا

 هل تلعب الصراعات السياسية دورًا في تطعيمات لقاح كورونا؟

شعوب لم تحصل على لقاحات كورونا.. وأمريكا تعلن موعد الجرعة الثالثة!

 

Dr.Radwa
Egypt Air