السبت 4 مايو 2024

الدورة الثانية لـ ملتقى الإسكندرية تحمل اسم فريد شوقي وابنته

فريد شوقي وابنته رانيا

فن4-9-2021 | 18:03

نورهان اسامة

قررت إدارة مهرجان ملتقى الإسكندرية المسرحي للهواة، أن تحمل الدورة الثانية منه اسم الفنان الراحل فريد شوقيوابنته الفنانة رانيا فريد شوقي، والتي من المقرر أن تكون الرئيس الشرفي للملتقي، والذي من المقرر إنطلاقه يوم 14 أكتوبر بمدينة الإسكندرية، برعاية جامعة الإسكندرية.

ويأتي المهرجان برئاسة الفنان محسن صبري، وجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوه، وهو من ضمن نشاط فرقة العاملين بجامعة الإسكندرية للكورال والمسرح.

ويذكر أن اختيار الفنان فريد شوقي لتحمل الدورة اسمه جاء بإجماع من إدارة الملتقي، نظرًا لكونه فنان كبير أعطي للفن عمره وكان مؤمنًا بمسرح الهواة الذي بدأ فيه.

وقال المخرج محمد عبد الستار، مؤسس الملتقي عن الفنان فريد شوقي: "قدم للمسرح الكثير من الأعمال وكان عضوًا أساسيًا بفرقة الفنانين المتحددين، وبداياته كانت مسرحية حيث تتلمذ علي يد المخرج عزيز عيد، وظل يتردد علي مسارح شارع عماد الدين، وشارك في فرق يوسف وهبي، ونجيب الريحاني وعلي الكسار وفاطمة رشدي وجورج أبيض".

وأضاف محمد عبد الستار: "حتي كون مع مجموعة من الهواة وقتها وهم عبد الرحيم الزرقاني وعلي الزرقاني وأحمد الجزايري في حي السيدة زينب، والحلمية الجديدة ، فرقة مسرحية، وواصلت الفرقة نشاطها وفي عام 1945 تم إفتتاح المعهد العالي للتمثيل، فالتحق به ونال دبلوم المعهد العالي للتمثيل واستقال من وظيفته الحكومية، ليتفرغ للفن".

من ناحية أخري،  تعتبر إنطلاقة النجم الكبير فريد شوقي الحقيقية في فيلم "الأسطى حسن" 1952 مع هدى سلطان، بينما كان على موعد مع الشهرة عندما كتب قصة فيلم "جعلوني مجرمًا" 1954 وجسد دور "سلطان" ووقف بطلا مع يحيى شاهين، وهدى سلطان.

و في فترة الخمسينيات توالت أعماله وقدم العديد من الأفلام أبرزها "صراع فى الوادي" في دور "رياض" الشرير الارستقراطي، و"رصيف نمرة خمسة" مع محمود المليجي الذي كون معه ثنائيا في عدة أفلام ودائما ما يدور بينهم صراع ينتهى بالضرب وتحطيم كراسي "القهوة".

Dr.Randa
Dr.Radwa