الإثنين 6 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: مصر وقبرص تجمعهما علاقات استراتيجية راسخة

الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية

أخبار4-9-2021 | 19:56

سالي طه

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك تعاون وتبادل قوي بين مصر وقبرص في مجالات متعددة، وتجمعهما علاقات استراتيجية وراسخة خاصة في مجال التنقيب والبحث عن الغاز في شرق البحر المتوسط، لافتة أن الفترة الحالية تشهد فرص وتطورات في حجم التبادلات الاقتصادية بين البلدين.

وأكدت الشيخ في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن استقال الرئيس السيسي لنظيره القبرصي يأتي في إطار حرص الدولتين على زيادة التعاون وترسيخ العلاقات والعمل المشترك، بالإضافة إلي التباحث والتشاور حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية بما يضمن أمن وسلامة واستقرار الدول.

وأوضحت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر تتمتع بمكانة استراتيجية في المنطقة، كما أن قبرص أيضا تعد آليه ناجحة وفعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية، لذلك فإن تعزير التعاون المشترك والتنسيق بين الجانبين مهم، خاصة في المشروعات المشتركة في مجال الطاقة والسياحة، خاصة أن كل من مصر قبرص تتمتع بمعالم سياحية مهمة.

وأشارت إلي أن الإنجازات التي نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة الماضية ساعدت بدورها في تحقيق التنمية والنهوض وتحقيق الريادة لمصر، فضلا عن رغبة العديد من الدول في الاستثمار فيها وتنفيذ المشروعات في المجالات المختلفة، مشيدة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة ومتابعته الدورية وحرصه على تحسين العلاقات مع كافة الدول، وفتح آفاق للتعاون والاستثمار.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس، وذلك للمشاركة في أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص في القاهرة، والتي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع اللجنة الحكومية العليا، حيث رحب الرئيس بنظيره القبرصي والوفد الوزاري المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مؤكداً أهمية العمل على استثمار ما يتوفر لدى البلدين الصديقين من إمكانات كبيرة لتحقيق مصالحهما المشتركة بما يمثل نموذجاً يحتذى به على المستوى الإقليمي في الترابط والتعاون.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يثمن حرص مصر وقبرص على تعزيز العلاقات لمستوى متقدم

الرئيس السيسي لنظيره القبرصي: أرحب بك ضيفًا عزيزًا على مصر

Dr.Randa
Egypt Air