الخميس 23 مايو 2024

الليلة.. «سبيد أوف هارتس» في الإسماعيلية ضمن مبادرة «حياة كريمة»

فريق سبيد أوف هارتس

ثقافة5-9-2021 | 10:18

أبانوب أنور

تنظم دار الأوبرا المصرية حفلاً لفريق "سبيد أوف هارتس" بقيادة عازف الكونترباص "شريف عليان" في مدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، وذلك برئاسة الدكتور مجدي صابر، في مساء الأحد الموافق 5 سبتمبر.

ويأتى الحفل ضمن مشاركات دار الأوبرا المصرية في نشاط المسارح المتنقلة الذي تنظمه وزارة الثقافة، ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، والمصاحب للفعاليات الفكرية والفنية في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ويتضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات الموسيقية والغنائية في قالب موسيقى الجاز منها: "الابتسامة، طير بى إلى القمر، أوراق الخريف، تمايل، حب، ضباب، عندما تغيب الشمس، طريقى، كارافان، لا يعنى شئ، جورجيا فى عقلى، شعور جيد".

ويذكر أن دار الأوبرا المصرية افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988 هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869 واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عامًا.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا، وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكاني وروس.