الثلاثاء 14 مايو 2024

«حياة كريمة».. المشروع القومي لتحقيق العدالة الاجتماعية بين سكان الريف والمدن

مبادرة حياة كريمة

تحقيقات5-9-2021 | 12:37

إسراء خالد

يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا كبيرًا بتحقيق العدالة الاجتماعية في كافة ربوع مصر، من خلال تدشين العديد من المشروعات القومية والتنموية، في مختلف أنحاء الجمهورية، والتي تهدف لتوفير كافة الخدمات الأساسية التي يحتاجها  المواطن، والتي تكفل له حياة آمنة.

وجاءت المبادرة القومية «حياة كريمة» على رأس المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس السيسي لتحقيق العدالة الاجتماعية بين سكان المدن، والسكان في الريف المصري، وحققت عدد من الإنجازات بينها:

المبادرة الرئاسية حياة كريمة

- شملت مبادرة حياة كريمة بمركزي إسنا، وأرمنت بإجمالي 13 وحدة محلية تتضمن 34 قرية و289 مركزا، وقامت بتدشين مشروعات البنية التحتية، ومشروعات الصرف الصحي، ومياه الشرب، والغاز الطبيعي، والطاقة والاتصالات والكهرباء والإنارة العامة، إلى جانب إنشاء 13 مجمع خدمات حكومية و8 مجمعات زراعية، و8 مواقع لإنشاء عمارات سكنية، بالإضافة إلى مراجعة كافة المشروعات التي تحتاجها المحافظة.

توصيل الغاز الطبيعي لقرى الريف

- تم تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعى إلى 1413 قرية بالمرحلة الأولى من المبادرة، وهو ما سيؤدى إلى توفير خدمة حضارية لأهالى القرى، وإزالة أعباء تداول واستخدام اسطوانات البوتاجاز من على كاهلهم، وكذلك تخفيض أعباء الدعم الموجه للبوتاجاز الذى لايزال مدعوما فى موازنة الدولة.

وتضاعفت معدلات التوصيل المستهدفة إلى أكثر من 7 ملايين وحدة سكنية سيصلها الغاز لأول مرة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وهو ما يرفع بدوره إجمالى الوحدات المستفيدة من الغاز إلى أكثر من 19 مليون وحدة سكنية بما يعنى أن أكثر من 70 مليون مواطن مصري سيستفيد من خدمة الغاز الطبيعى كخدمة حضارية ومتيسرة ونظيفة.

ويوجد أكثر من 12.5 مليون وحدة سكنية على مستوي مصر تستفيد حاليا من الغاز الطبيعي، وأن شركات قطاع البترول المتخصصة في أعمال التوصيل تنفذ حالياً خطط التوصيل ضمن المشروع القومى ومبادرة حياة كريمة وأن ما تمتلكه من خبرات متراكمة في هذا النشاط منذ الثمانينات يمثل أحد عوامل النجاح فى الإسراع بتنفيذ الخطط الطموح.

الاهتمام بصحة المواطن في ظل مبادرة حياة كريمة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن الإنجازات التي حققتها مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» بقطاع الصحة، ومن بينها:

- أتاحت المبادرة تقديم الخدمات الطبية لـ116 ألف مواطن، على مستوى الجمهورية بالمجان.

- أجرت المبادرة 17 ألفا و37 تحليل دم، وأشعة.

- تنفيذ القوافل الطبية، بمشاركة 974 عيادة طبية.

- عقد المبادرة 26 ألفا و978 ندوة تثقيف صحي، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين، وكيفية الحفاظ على صحتهم، والوقاية من الأمراض وانتقال العدوي.

- قيام المبادرة، بتحويل 1360 حالة، إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية، فى تخصصات مختلفة.

إنجازات المرحلة الأولى لحياة كريمة

استهدفت المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية حياة كريمة 375 قرية، تتراوح نسبة الفقر بها بداية من 70% فأكثر، واستفاد منها 4.5 مليون مواطن في مراكز 14 محافظة، وبلغت قيمة تكلفة المرحلة الأولى 13.5 مليار جنيه، وتم الانتهاء من 600 مشروع وجارى تنفيذ 1580 مشروع، فى مجالات البنية التحتية للقرى والنجوع، ومياه الشرب والصرف الصحي والطرق والكهرباء والغاز والاتصالات، واهتمت المبادرة بمشروعات جمع النفايات، وبحث كيفية إعادة تدويرها، وتكمن إنجازات المرحلة الأولى في:

- تنظيم قوافل طبية لتقديم الخدمات الصحية لـ2 مليون أسرة.

- التوسع فى عيادات الصحة الإنجابية «2 كفاية».

- تمكين المرأة بمشروعات صغيرة لتوفير فرص عمل، خاصًة المرأة المعيلة.

- توصيل مرافق بها الألياف الضوئية فى 51 مركزا بتكلفة قدرها 5,6 مليار جنيه.

- رفع كفاءة 11.6 ألف منزل، ورصف طرق بأطوال 167.3 كم.

- تحمل نفقات تعليم مليون ونصف طالب جدد.

- تركيب 14.1 ألف عمود إنارة.

- إنشاء وتطوير 13 وحدة بيطرية، و9 وحدات اجتماعية.

- إنشاء وتطوير 30 مركز شباب وملعبا خماسيا.

- الوصول لتغطية شبكة الصرف الصحى بالقرى بنسبة 37,5%.

- تحسين جودة خدمات الاتصالات بتزويد القرى بمحطات شبكات المحمول بـ1000 برج.

- الوصول لـ4.5 مليون من المستفيدين من تكافل وكرامة.

أقرأ أيضًا:

قضية أمن قومي.. الإسلام دين مستنير يعرف دور "الوعي" في تعزيز مناعة المجتمع

«العلاقات المصرية القبرصية» تاريخ ممتد منذ عام 1960

Dr.Radwa
Egypt Air