السبت 11 مايو 2024

بزيادة 1215 جنيها.. رئيس شعبة القطن يكشف أسعار موسم 2021

حصاد موسم القطن 2021

اقتصاد5-9-2021 | 16:20

أنديانا خالد

أعلن رئيس شعبة القطن باتحاد الغرف التجارية، أحمد عياد، عن ارتفاع سعر طن القطن خلال موسم الحصاد الذي بدء في الأول من سبتمبر 2021، ليسجل نحو 3715 جنيها خلال أول مزاد عليه، مقابل 2500 جنيه خلال موسم حصاد 2020.

وأضاف عياد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المزاد في اليوم الأول تضمن 700 كيس قطن كل كيس يحتوي على 10 أطنان من القطن الأبيض المصري، مشيرا إلى أن هذا العام تم زراعة نحو 230 ألف فدان، فمن المتوقع أن يتم حصاد مليون ونصف أطنان من القطن.

سعر القطن في 2021

وأوضح عياد أنه يتم حساب نظام القطن وفقا لدرجة نقاوته ورتبته، مشيرا  إلى أن نظام بيع القطن سابقا كان يتم بطريقة عشوائية كل فلاح يقوم بالبيع لتاجر دون وجود أسعار ومواصفات لسعر القطن، أما بعد  تطبيق منظومة التداول  تعتمد على المزايدة العلنية على القطن الزهر، سيكون هناك أسعار عادلة.

نظام المزاد على القطن

وكشف رئيس شعبة القطن باتحاد الغرف التجارية أن الأسعار يتم تحديدها وفقا للسعر العالمي، والبورصات العالمية.

أسعار القطن في 2020

يذكر أن أسعار تصدير الأقطان المصرية خلال سبتمبر 2020 إلى أغسطس 2021، سجل آخر سعر نحو  190 سنت/ لبرة بما يعادل 3282 جنيهًا للقنطار، وسجلت قيمة تعاقدات تصدير الأقطان المصرية نحو 234.9 مليون دولار، بما يقارب 1.75 مليون قنطار قطن، وفقًا لأحدث بيانات صدرت عن اتحاد مصدرى الأقطان.

نظام تداول القطن في 2021

والجدير بالذكر أن وزارة قطاع الأعمال العام، بدأت استقبال الأقطان من الفلاحين، مع بدء موسم تسويق وبيع القطن، ضمن المنظومة الجديدة التي تطبقها للعام الثالث على التوالي، والتي يتم تطبيقها في 5 محافظات، منهم 3 محافظات يتم التطبيق فيها لأول مرة وهم "المنيا وأسيوط وسوهاج"، إلا أن الفيوم وبني سويف حققت نجاح خلال تطبيق هذه المنظومة على مدار 2019 و 2020.

استعدادات استقبال الأقطان

تقوم  الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج برئاسة وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، بالإشراف على تداول القطن، وذلك من خلال لجنة تضم عضويتها ممثلين من قطاع وزارة التجارة والزراعة والبنك الزراعي وممثل عن شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص.

أماكن استقبال القطن 

كشفت وزارة قطاع الأعمال العام، أنه تم فتح 21 مركزًا لاستقبال الأقطان من الفلاحين مباشرة دون الحاجة إلى وسطاء أو جلابين، طوال أيام الأسبوع من الساعة الـ 8 صباحا حتى الـ 3 عصرا، فيما عدا يوم الجمعة يكون عطلة رسمية.

آلية تداول مزاد القطن 

وكشفت وزارة قطاع الأعمال، أن آلية تداول القطن سيتم عن طريق وزن القطن الوارد إلى مركز التجميع، على أن يتم استخراج صورة منه لكل مزارع بالكمية وعدد الأكياس الواردة منه، وتبدأ بعدها عملية فرز الأقطان وتحديد الرتب، ثم يتم إجراء المزاد، على أن يحصل المزارع على 70% مستحقاته المالية من الشركة الراسى عليه المزاد في اليوم التالي لإجراء المزاد، والـ 30% المتبقية خلال أسبوع من إجراء المزاد.

Dr.Radwa
Egypt Air