السبت 1 يونيو 2024

بالصور.. ندوة لمناقشة «زعربانة» بقصر ثقافة الشاطبي

24-5-2017 | 16:12

عقد قصر ثقافة الشاطبي التابع لفرع ثقافة الإسكندرية، ندوة أدبية لمناقشة المجموعة القصصية "زعربانة " للأديب محمد أحمد فؤاد، أدار اللقاء الأديب محمد عبد الوارث، وناقش المجموعة الناقد الدكتور محمد مخيمر.

ولد الأديب محمد أحمد فؤاد في محافظة كفر الشيخ 1991، كتب العديد من الدواوين الشعرية والقصص القصيرة و صدرت المجموعة القصصية "زعربانة" في 2012، وتتكون من 12 قصة منها "حرية وعدالة، حياة بني أدم وكوكتيل" .

كما أقام بيت ثقافة 26 يوليو التابع للفرع محاضرة بعنوان "كيفية استغلال وقت الفراغ في الأجازة الصيفية"، حاضر فيها بسمة عبد الرازق أخصائي المكتبات.

وفي قصر ثقافة الأنفوشي عقدت إدارة الشئون الثقافية بالفرع، لقاء صالون الشباب، تضمن مناقشة مجموعة من القصائد للشعراء الشباب، قام بمناقشتها الشاعر سليمان الهواري، وأيضا قضية استضافة الصالونات والكيانات الخاصة في قصور الثقافة وكيفية انضمام أعضائها لأندية الأدب، حضر اللقاء نخبة من الشعراء.

الجدير بالذكر أن الصالون يقام شهريا لمناقشة أعمال الشباب والتعرف على المشكلات الخاصة بأندية الأدب بالثغر.

وفى بيت ثقافة أبو قير عقدت محاضرة بعنوان "رفاعة الطهطاوي" حاضرتها عنايات أحمد، تحدثت خلالها عن نشأته، مشيرة إلى أنه ولد بمحافظة سوهاج في أكتوبر 1801، حفظ القرآن الكريم، التحق بالأزهر 1817، ودرس الحديث والفقه والتفسير والنحو والصرف، وسافر إلى فرنسا في بعثة أرسلها محمد على لدراسة العلوم الحديثة، وعاد منها ليعمل بالترجمة في مدرسة الطب ثم عمل على تطوير مناهج الدراسة في العلوم الطبيعية.

من أبرز إنجازاته افتتاح مدرسة للترجمة، والتي صارت مدرسة الألسن بعد ذلك وأنشأ مدرسة المحاسبة لدراسة الاقتصاد ومدرسة الإدارة لدراسة العلوم السياسية ومن أبرز مؤلفاته "تخليص الإبريز في تلخيص باريز".