الأحد 23 يونيو 2024

مدير مهرجان «مستقبل مسرح»: تكريم المخرج محمد ربيع بالدورة الأولى (خاص)

مهرجان مستقبل المسرح

ثقافة5-9-2021 | 20:40

همت مصطفى

يواصل مهرجان "مستقبل المسرح" بمركز شباب الزاوية الحمراء، الاستعدادات والتجهيزات لإطلاق فعاليات دورته الأولى، والمقرر لها في الفترة من 9 إلى 17 سبتمبر الجاري،  بحضور العديد من المسرحيين والفنانين من بينهم الفنان أحمد سلامة . 


وقال المخرج المسرحي وليد شحاتة مدير ومؤسس المهرجان، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إنه سوف يتم تكريم العديد من رموز الفن فى مجال التلفزيون والسينما والمسرح المصري، بالدورة الأولى من مهرجان "مستقبل المسرح"، كما يكرم المهرجان العديد من الفنانين الذين أثروا الحياة الفنية في رحلة مسرح الهواة المصري بأيام وليال المهرجان المتتالية، ومن بين هؤلاء مكرمي المهرجان  المخرج المسرحي محمد ربيع .

يذكر أن المخرج محمد ربيع مخرج معتمد بالهيئة العامة لقصور الثقافة وهو مؤسس و مدير فرقة الشمس المسرحية و عضو مجلس إدارة جمعية هواة المسرح لمدة 6 سنوات، و مدير إنتاج المهرجان العربي المسرحي لمدة 3 دورات، ومدرب شعبة المسرح بمركز شباب المنشية بشبرا الخمية، مؤسس ومدير مهرجان العمال المسرحي وشغل منصب  مدير مهرجان شبرا الخيمة للمسرح الحر لمدة عام و المشرف الفني بمركز شباب قليوب ،و مشرف المسرح بنادي المؤسسة الاجتماعية العمالية.

 
وقدم  المخرج محمد ربيع في مجال الإخراج العديد من العروض المسرحية من بينها (الطوفان، الكلاب الايرلندي ،عفاريت الجبانه، عصر المصري، الأقنعه، النعام ،الكابوس، النهر يغير مجراه، أهرام أخبار جمهورية، سناء الورد ،آخر المطاف) ،وقدم بالهيئة العامة لقصور الثقافة من إخراجه الحياة حدوتة ، يا صبر أيوب، الفرجة بلاش ،القطة العميا ، لون الكلام ، أحلام الفارس، أيامنا الحلوة .


كما شارك بالتمثيل في العديد من العروض المسرحية منها  رفاعى الطهطاوي، يوم واحد إجازة ، فطير مشلتت، تحت المطر، اللي يعيش ياما يشوف، حمار حكيم ، كابتن لوزة.

 
وشارك محمد ربيع بعروضه المسرحية  في العديد من المهرجانات وحصل في العديد من الجوائز بها ومنها المهرجان العربي للمسرح الحر، مهرجان إسكندرية للمسرح ، مهرجان زفتى المسرحي، مهرجان ميت غمر المسرحى، مهرجان سمنود المسرحى ، مهرجان الجيزة المسرحى ، مهرجان شبرا الخيمة ،مهرجان إبداع شباب و رياضة ، مهرجان كنوز مصرية شباب ورياضة.


الجدير بالذكر أن الدورة الأولى والتأسيسية للمهرجان تنطلق بمشاركة13 عرضًا مسرحيًا من مختلف الفرق المسرحية المستقلة من العديد من محافظات مصر، وتقدم عروض المهرجان في سبع ليالِ متتالية.

 

ويهدف مهرجان مستقبل المسرح إلى دعم مسرح الهواة، وخلق جيل جديد من المخرجين والمبدعين والمسرحيين في مختلف تخصصات ومفردات العرض المسرحي من مسرحي الهواة،  والدورة الأولى للمهرجان مهداة إلى الشاعرة أماني رياض، وكيل أول وزارة الشباب والرياضة سابقًا.