السبت 29 يونيو 2024

«تيتشا».. أكثر الأنهار إشعاعًا في العالم

تيتشا .. أكثر الأنهار إشعاعًا في العالم

الهلال لايت 6-9-2021 | 12:28

مى كامل

يعتبر نهر تيتشا الذي يتدفق أسفل الجانب الشرقي لجبال الأورال في روسيا من أكثر الأنهار إشعاعًا في العالم ، وذلك نتيجة استخدامه كمنصة للصرف لما يقرب من 80 مليون طن من مياه الصرف المشعة على مدار عدة سنوات.

وحسب وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية فإنه للوهلة الأولى ، يبدو نهر تيتشا نقيًا ، وجذابًا ، ولن تخمن أبدًا أنه كان مرة واحدة - ووفقًا لبعض الروايات ، لا يزال - أرضًا للنفايات لمركب نووي سري مسؤول عن تعريض عشرات الآلاف من الأشخاص لـ ما يصل إلى 20 مرة من الإشعاع الذي عانى منه ضحايا كارثة تشيرنوبيل النووية. 

تم إخلاء 23 أو 24 من المجتمعات الريفية التي تدفقت في تيتشا في السنوات الـ 13 الماضية ، ولكن ليس قبل أن يصاب الآلاف من الناس بالسرطان ، أو يعانون من تشوهات الكروموسومات والتشوهات الخلقية حتى اليوم ، عندما تدعي السلطات أن مستويات الإشعاع في نهر تيتشا "مقبولة" ، لا تزال عدادات جيجر تصدر صوتًا ينذر بالسوء عند وضعها بالقرب من خط الماء .

في بعض الأحيان كانوا يضعون لافتات تحذرنا من السباحة في النهر ، لكنهم لم يذكروا السبب ، "قال المتقاعد جيلاني دامباييف "بعد العمل ، نذهب للسباحة في النهر، والأطفال يفعلون ذلك أيضًا ".

السبب في عدم ذكر السلطات الروسية لطبيعة الخطر الذي تشكله مياه نهر تيتشا هو أنه لعقود عديدة لم يعرف عامة الناس حتى عن مجمع ماياك النووي الواقع في أعلى المنبع، ولم تظهر على الخرائط أي شيئ أو سبب لمنع الناس من الاقتراب المكان حتى اليوم ، فالمنطقة محظورة ، لذلك من المستحيل أن نقول على وجه اليقين ما يحدث هناك.

قال فلاديمير سليفياك ، الناشط في جماعة البيئة الروسية إيكو ديفينس ، "رأيي أنهم ما زالوا يلقون نفايات مشعة"، "لكن إثبات ذلك مستحيل ما لم يقولوا أو يصرحوا بنعم ، نحن نلقي النفايات المشعة".

ما لا يمكن إنكاره هو أنه بين عامي 1949 و 1956 ألقى ماياك ما يقدر بنحو 76 مليون متر مكعب من مياه الصرف في نهر تيتشا ، وهو يعلم جيدًا أنه تم استخدامه كمصدر رئيسي للمياه من قبل عشرين قرية يبلغ عدد سكانها مجتمعة حوالي 28000، ولم تبدأ عمليات إجلاء هذه المجتمعات إلا في عام 2008 ، بعد عقود من اعتراف روسيا بكوارث الماضي ، وبحلول ذلك الوقت ، كان الأوان قد فات بالفعل بالنسبة للكثيرين.

أظهرت دراسة أجرتها منظمة Greenpeace عام 2007 نقلاً عن سجلات المستشفيات في منطقة Muslyumovo التي اجتازتها تيتشا أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى 3.6 مرة من المعدل الوطني الروسي ومعدل عيوب الولادة 25 مرة أعلى من المتوسط. 

كما وجدت دراسة طويلة الأمد أجراها علماء روس وأمريكيون من جمعية أبحاث الإشعاع أنه من بين 17.435 من السكان المولودين قبل عام 1956 ، كان 1933 مصابًا بالسرطان وأن الغالبية العظمى من السكان لديهم ترسبات عالية من السترونتيوم 90 في عظامهم.

حتى أواخر الثمانينيات من القرن الماضي ، أنكرت السلطات الروسية وجود ماياك وكذلك العديد من الكوارث النووية التي كانت جزءًا منها، في النهاية لم يكن لديها خيار سوى الاعتراف بالضرر ، وذكرت أن ما يقدر بنحو 450 ألف شخص قد تضرروا من حادثين نوويين كبيرين في ماياك، ومع ذلك لم يقدموا أي بيانات عن الوفيات الفورية أو معدل التعرض أو الإصابة بالأمراض لدى السكان المتضررين.

يصف ممثلو معهد Romatom والأمان النووي الروسي مستوى الإشعاع الحالي لنهر تيتشا بأنه "أقل بما لا يقاس مما كان عليه من قبل ومتوافق تمامًا مع معايير الاتحاد الروسي"، وعلى الرغم من أنه بالتأكيد أفضل مما كان عليه قبل عقود، إلا أنه لا يزال الماء يحتوي على نسبة من الإشعاع، وقد تراوحت القياسات بالقرب من خط الماء من 8.5 إلى 9.8 ميكروسيفرت - 80 إلى 100 ضعف مستوى الإشعاع الطبيعي.